نمط نظام التعليم بمساعدة الحاسب (instruction system computer Assisted)

يتناول هذا الجزء بعض المصطلحات والمفاهيم عن الإنترنت, التعلم الإلكتروني, والكمبيوتر في التعليم وترجمتها وتعريفها الأكثر شيوعا, وذلك من أجل توحيد ترجمة وتعريف هذه المصطلحات والمفاهيم بين المتخصصين والمهتمين بهذا المجال, ومن أهمها مايلي:(1) ثقافة الكمبيوتر والإنترنت(Internet Literacy & Computer) :-وهو تعلم القدر المناسب من علم الكمبيوتر والإنترنت وتطبيقاتهما العملية اللاتي يؤهلان الفرد أن يعيش في مجتمع يعتمد أساساً على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

مفاهيم ومصطلحات معلوماتية:


(2) الإنترنت (Internet) :-هي نوع من ترتيب أجهزة الكمبيوتر بحيث تتمكن هذه الأجهزة من الاتصال مع بعضها عن طريق كابلات أو الأقمار الاصطناعية (سلكياً أو لا سلكياً) وتبادل المعلومات بغض النظر عن بعد المسافة التي تفصل هذه الأجهزة عن بعضها البعض.(3) التعلم الإلكتروني (E. learning) :-نمط من أنماط التعلم الحديثة وهي بيئة تعلم غير متزامنة (غير مقيدة بالزمان والمكان) يستخدم فيها المتعلم أجهزة الكمبيوتر ووسائل الاتصال الإلكترونية للبحث والوصول إلى المواد التعليمية الرقمية والتفاعل معها ذاتياً أو مستقلاً.(4) التعليم الإلكتروني (E. Instruction) :-نمط من أنماط التعليم الحديثة يستخدم فيه المعلم المواد التعليمية الرقمية الجاهزة أو إعدادها بواسطة وسائل التصميم والإنتاج الرقمية واستخدام أجهزة الكمبيوتر ووسائل الاتصال الإلكترونية لعرض وتقديم هذه المواد للمتعلم/المتعلمين في الوقت المناسب.(5) التعلم عن بعد (Distance Learning) :-نـمـط مـن أنـماط التـعلـم الـمـتـزامـن ( النمط التقليدي ) وغـيـر الـمـتـزامـن المعتمد على أجهزة الكمبيوتر وملحقاتها و وســائـل وتـكـنــولـوجيــا الاتـصالات في نـشر (Uploading) و تـحـميـل (Downloading) المواد التعليمية الرقمية و تمكين المتعلم من التعلم و التفاعل في اتجاهين مع مصدر المعلومات.(6) تكنولوجيا المعلومات (IT: Information Technology) :-ويشمل مجال تخصص علوم الكمبيوتر والشبكات بأنواعها من مكونات مادية وبرمجيات ولغات برمجة ووسائل الاتصال والأجهزة المساعدة.(7) الفصول الافتراضية (Virtual Classroom) :-فصول دراسية مجهز بأجهزة كمبيوتر ووسائل الاتصال ووسائل العرض الإلكترونية ووسائل التفاعل المتزامنة التي تمكن المتعلم/ المتعلمين المتواجدين في أماكن متباعدة في نفس الفصول المجهزة من التعلم والتفاعل الآني مع المعلم والمتعلمين.(8) المعامل الذكية (Virtual Labs ) :-مختبرات علمية رقمية (في المدارس والجامعات والمعامل الخاصة) تحتوي على أجهزة كمبيوتر ذات سرعة وطاقة تخزين وبرمجيات علمية مناسبة ووسائل الاتصال بالشبكة العالمية، تمكن المتعلم/ المتعلمين من القيام بالتجارب العلمية الرقمية وتكرارها ومشاهدة التفاعلات والنتائج بدون التعرض لأدنى مخاطرة وبأقل جهد وتكلفة ممكنة.(9) تكنولوجيا التعليم (Instructional Technology) :-هي العملية المنهجية المنظمة لتصميم وتنفيذ وتقويم عملية التعليم والتعلم من اجل تحقيق أهداف تربوية محددة بأقصى قدر من الكفاءة والفاعلية وتسهم في حل مشكلات التعليم والتعلم.(10) تكنولوجيا التعليم والمعلومات :-Instructional Technology & Informationهي العملية المنهجية المنظمة لتصميم وتنفيذ وتقويم عملية التعليم والتعلم الإلكترونية الغير متزامنة على أوساط التخزين الرقمية ( مثل الوسائط المتعددة Multimedia) والشبكات المحلية والعالمية (Internet) من أجل تحقيق أهداف تربوية محددة بأقصى قدر من الكفاءة والفاعلية وتسهم في حل مشكلات التعليم والتعلم.(11) برمجيات الواقع الافتراضي (Virtual Reality) :-هـي نـوع متـقـدم مـن الـبـرمجـيـات الـذكـية ، تتطلب أن يكون المستخدم منغمساً تماماً (Fully Immersed) فيما يولده الكمبيوتر من بيئة افتراضية ثلاثية الأبعاد كمشارك داخلي ، وتوفر له خبرة شبه حقيقية ، تتيح له الإحساس بالأشياء الثابتة والمتحركة وكأنها في عالمها الحقيقي من حيث تجسيدها وملامستها والتفاعل معها.(12) برمجيات الوسائط المتعددة (Multi-media Software) :-هي كل ما يعرضه الكمبيوتر من نصوص ورسوم وصور ثابتة ومتحركة ومؤثرات صوتية ولقطات فيديو بطريقة متكاملة ومتنوعة لتحقيق أهداف تعليمية محددة ، بالإضافة إلى أدوات الربط التي تساعد المستخدم على الإبحار والتفاعل والاتصال.(13) الـتـعـلـيـم بـمـسـاعـدة الحـاسـوب :-Computer Assisted Instruction (C. A. I.)هو استخدام الحاسوب (البرمجيات التعليمية) كأحد الوسائل الأساسية المساعدة في عملية التعليم والتعلم عوضاً عن أو بالإضافة إلى الطرق التقليدية (المحاضرة والكتاب المدرسي) ... ويتميز عن الوسائل التكنولوجية الأخرى بالتفاعل مع المتعلم.(14) الهايبر ميديا - الوسائط الفائقة التشعب (Hypermedia) :-تـعـنـي : استغلال إمكانات الكمبيوتر (مكونات مادية وبرمجيات) في إنشاء نظام لربط النص المتشعب (Hypertext) والرسوم والصور ولقطات الفيديو والرسوم المتحركة وتقديمها للمتعلم بطريقة متشعبة (Branching) غير خطية (Non-linear) وبعده وسائط ، مما يسهل للمتعلم التفاعل والإبحار والتنقل بين محتويات النظام بواسطة الروابط (Links) الموجودة بينها بسرعة وسهولة.(15) النص فائق التشعب – الهايبرتكست (Hypertext) :-تـعـنـي : استغلال إمكانيات الكمبيوتر (مكونات مادية وبرمجيات) في إنشاء نظام لعرض المحتوى النص (Text) على المتعلم ، وربط المحتوى النصي مع محتويات نصية أخرى بطريقة غير خطية (Non-linear) ، مما يسهل للمتعلم التفاعل والإبحار والتنقل بين محتويات هذه النصوص بواسطة الروابط (Links) الموجودة بينها بسرعة وسهولة.(16) الكمبيوتر في إدارة العملية التعليمية الذكية :-Smart Computer Managed Instruction (SCMI)هو توظيف البرمجيات الذكية في عملية التعليم و التعلم والتي تقوم بتشخيص نقاط الضعف عند المتعلم وتوفير العلاج المناسب للمشكلة/المشكلات التعليمية التي يعاني منها المتعلم.(17) الكمبيوتر في إدارة العملية التعليمية التقليدية(Traditional Computer managed Instruction)هو توظيف البرمجيات التطبيقية المعروفة (معالج النصوص, جداول البيانات ، قواعد البيانات ، ...) في إدارة العملية التعليمية الصفية (المعلم) والمدرسة (الإدارة).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق