تصميم التعليم الإلكتروني .. تساؤلات ..

مفهوم تصميم التعليم


تعريف (Patricia L. Smith & Tillman J. Ragan ,1993 ) : حيث ينظروا إلى تصميم التعليم على أنه عملية منظمة ومنتظمة لترجمة مبادئ وقوانين التعليم والتعلم إلى مواصفات محددة للمواد والأهداف التعليمية


تعريف على عبد المنعم 1991 : يرى تصميم التعليم بأنه عملية لها فنياتها ومنطقها ومنهجها ،

وهذه الفنيات يمكن تحديدها إجرائيا،كما يمكن اكتسابها والتمكن منها . وهناك من الأدلة التجريبية والشواهد الأمبريقية Empirical ما يشير إلى أن هذه

الفنيات تزيد من فاعلية Effectiveness وكفاءة Efficiency المواقف التعليمية التي تصمم وفق منهج معين يتصف بالموضوعية والتكاملية



" تعريف Berger, Kam,1996 )) : يتناول هذا التعريف مفهوم تصميم التعليم على أنه علم:

أى أنه علم إنشاء التفاصيل والمواصفات لتطوير وتوظيف وتقيم وصيانة المواقف التى تسهل عملية التعلم في للوحدات التعليمية الصغيرة والكبيرة نظام: هو فرع من فروع المعرفة (البحث والنظرية)

يبحث في الإستراتيجيات والعمليات التعليمية لتطوير وتوظيف هذه الإستراتيجيات عملية : هو منظومة تطوير استخدام مواصفات التعليم ونظرياته لتحقيق الجودة في العملية التعليمية



تعريف محمد خميس 2003 : ينظر هذا التعريف إلى تصميم التعليم على أنه : عملية: هو عملية تحديد المواصفات التعليمية الكاملة لأحداث التعليم ومصادره، كنظم كاملة للتعليم عن طريق

تطبيق مدخل منهجي منظم قائم على حل المشكلات ، وفى ضوء نظريات التعليم والتعلم ، بهدف تحقيق تعليم كفء وفعال وتشمل مخرجات عملية التصميم تحليل وتحديد الحاجات والمهمات والأهداف التعليمية،

وخصائص المتعلمين، والمحتوى التعليمي وإستراتيجيات تنظيمه، والاختبارات، وإستراتيجية التعليم العامة، ومواصفات ومصادر التعلم .

مجال دراسي: هو ذلك البناء المعرفي العلمي الذي يعنى بالبحث والنظرية حول المواصفات والأحداث التفصيلية للتعليم ومصادره، وابتكارها، وتقويمها، والمحافظة عليها بشكل يساعد على تحقيق عملية التعليم ونواتجه المطلوبة



س : حدد "على عبد المنعم" تصميم التعليم بأنه: (عملية - علم - نظرية - مجال دراسي )

أهمية تصميم التعليم


زادت المطالبة بالتصميم التعليمي بعد ظهور التقرير المعروف عن التربية الأمريكية، " أمة في خطر" سنة 1983 ،


وهناك عدة عوامل تدعوا إلى ضرورة الاهتمام بالتصميم التعليمي منها:


• الاهتمام المتزايد بالتصميم التعليمي على المستوى النظري، والمطالبة بتطبيقه على المستوى العملي

• الحاجة الملحة إلى تصميم التعليم من وجهة نظر المنظومات، لإحداث التغيير الجذري المطلوب ومواكبة التغييرات السريعة في عصر المعلومات

• عدم وجود تطبيقات ملموسة للتصميم المنظومى للتعليم على أرض الواقع، فمعظم جهود الإصلاح التعليمي مازالت قديمة ومنقطعة وغير مترابطة، وليس لها دلالات في تحسين التعليم

• عدم دراية المصلحين التربويين بتصميم المنظومات التعليمية،" فمن خلال الكتابات والدراسات والتقارير، تبين أن المجتمع التربوي ليس على ألفة بتصميم المنظومات، وليس لديه خبرات علمية في هذا المجال

• عدم وجود برامج أو مقررات دراسية في التصميم التعليمي بكثير من المؤسسات التربوية، أو في برامج الإعداد المهني التربوي للمعلمين والمدربين،

أو كبرنامج شامل لإعداد متخصصين

في المجال


س : يوجد تطبيقات ملموسة لعلم تصميم التعليم في كثير من المؤسسات التعليمية.

الإجابة الصحيحة لاأهداف عمليات التصميم التعليمي


لكي يكون التعليم فعالاً لابد أن يؤدى إلى تعلم، و لكي يحدث هذا التعلم لابد من


توفر مجموعة من الشروط والمواصفات اللازمة والتي يجب مراعاتها عند تصميم التعليم. وعلى ذلك

فالتصميم التعليمي يهدف إلى توفير شروط التعلم ومواصفات التعليم المناسبة لتحقيق الأهداف التعليمية بكفاءة وفعالية،

وتشتق هذه الشروط والمواصفات من نظريات التعليم والتعلم المختلفة وفيما يلي


مجموعة من هذه الشروط والمواصفات اشتقها (محمد عطية خميس 2001) من نظريات التعلم وصنفها في مجالات تناسب تتابع عمليات التصميم كما يلى

: الاستعداد والمتطلبات السابقة للتعلم .

خصائص المتعلمين وسلوكهم المدخلى .

الدافعية . تنظيم المحتوى وتتابع عرضه.

استراتيجيات التعليم وطرائقه وأساليبه.

المشاركة النشطة في التعلم المراجعة والتكرار والملخصات

. التدريب والممارسة والتطبيق

. توجيه التعلم .

التعزيز .

الرجع

. اتجاهات التعلم

. ظروف الموقف التعليمي




س : التغذية الراجعة من خصائص المتعلمين .

الإجابة الصحيحة لا




س : التصميم التعليمي يهدف إلى توفير شروط التعلم المناسبة

. الإجابة الصحيحة نعم التعلم وشروطه كأساس للتصميم التعليمي هناك خلاف حول تعريف التعلم على أنه تغيير داخلي في سلوك المتعلم يتسم بالاستمرارية ويتم نتيجة التدريب والممارسة والخبرة الهادفة،



ويتم التعلم وفق شروط تتم في الموقف التعليمي إلى إحداث هذا التعلم، وتعنى تكنولوجيا التعليم بتصميم المواقف التعليمية وفق شروط التعلم للتوصل إلى تعلم فعال عند

المتعلم، ولذلك كان من الضروري البحث عن أنواع التعليم


والتدريب والإلمام بشروط حدوثها لتطبيقها لضمان الوصول إلى التعلم الفعال ، ويعتبر جانييه (Gagne) من رواد البحث في هذا الاتجاه، حيث بدأ منذ أوائل الستينات في البحث في

التعلم الإنساني من حيث طبيعته وأنواعه والشروط الخارجية التي تهيئ حدوثه فأصدر كتابه (1965) The Condition of Learning ثم عمل مع الكثيرين في معالجة القضايا التطبيقية

لهذه الشروط في التصميم التعليمي، ونظراً لأهمية ما أسهم به جانييه ورفاقه مثل بريجز (Brigges) في تطبيق شروط التعلم في التصميم التعليمي سيتم التركيز على الجوانب التطبيقية المستمدة من أعمالهما تعلم التمييز - تعلم المفاهيم - تعلم المبادئ - تعلم حل المشكلات


س : أعلى تعلم عند جانييه هو: ( تعلم التمييز - تعلم المفاهيم - تعلم المبادئ - تعلم حل المشكلات )


تعلم التمييز Discrimination






تعلم التمييز Discrimination : هذا النوع يتبع التداعي اللفظي مباشرة،

حيث أن الفرد لابد أن يميز بين العديد من المثيرات والاستجابات ولذلك يعتبر اسم التمييز المتعدد معبراً عن هذا النوع بصدق . فتعلم اسم الفرد واحد يعتبر تداعى لفظي في حين أن تعلم أسماء

مجموعة أفراد يعتبر تمييز متعدد .تعلم المفاهيم


Concept Learning : تعلم المفاهيم يتطلب قدرة الفرد على إصدار نفس

الاستجابة لمثيرات متعددة بينها تشابه، أي القدرة على التصنيف. وتصنيع المفاهيم يتطلب القدرة

على تجريد مجموعة الخصائص المميزة للمفهوم وبذلك يستطيع الفرد أن يدرج مثال جديد يراه الأول تحت هذا المفهوم، واللغة وسيلة مهمة لتعلم المفاهيم ولكنها ليست شرطاً أساسيا


.

تعلم المبادئ Principles Learning : يعتمد على تعلم المفاهيم،

فالمبدأ أو القاعدة هو علاقة بين مفهومين أو أكثر،

فمن أمثلة المبادئ: تتمدد الأجسام الصلبة بالحرارة، والهواء الساخن يعلو، الإحباط يولد العدوان، وتتميز المبادئ عن غيرها في أنها : - تساعدنا على التنبؤ بالتبعات - تفسير الظواهر والأحداث - - الاستدلال عن الأسباب - حل المسائل والمشكلات


ويشترط لتعلم المبدأ ما يلي :


• استرجاع التعلم السابق لما تتضمنه من مفاهيم• يساعد المتعلم على الربط بين المفاهيم التي يشملها المبدأ من خلال توجيه سلسلة من الأسئلة إلى المتعلم لتوجيهه إلى الربط بين المفاهيم واستنتاج المبدأ

.• الاستعانة بالاتصال اللفظي بين المعلم والمتعلم شرط لتعلم المبدأ أو القانون .



س : تعلم المفاهيم يعتمد على تعلم المبادئ .


الإجابة الصحيحة لا



تعلم حل المشكلات Problem Solving : تعلم مجموعة مبادئ يساعد على التعامل مع مواقف جديدة وغير مألوفة من قبل، ولذلك يعتبر حل المشكلات نوع أعلى من تعلم المبادئ عند وجود مشكلة تكون

مهمة الفرد في اكتشاف تركيبة جديدة لمجموعة مبادئ سبق تعلمها، وفى الدراسات التجريبية تم ملاحظة سلوك الفرد وتصنيفه إلى



ثلاث استراتيجيات كالتالي :-


استراتيجيات جمع المعلومات

- استراتيجيات تصنيع المعلومات إلى معلومات تساهم في حل المشكلة ومعلومات لا تساهم في حل المشكلة

- إستراتيجية تخزين المعلومات التي لا تساهم في حل المشكلة لكي يستخدمها الفرد في حل مشكلة أخرى


س : تعلم التمييز أعلى من تعلم حل المشكلات في هرم جانية

. الإجابة الصحيحة لا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق