أنماط التعليم

(بعض أنماط التعلّم)


- النمط الإرشادي والمعملي


وفية يتفاعل المتعلم مباشرة مع الحاسب المبرمج ليفهم استجابات المتعلم ويتفاعل معها وهذا في الأساس أسلوب متطور للتعليم المبرمج.
- طريقة تدريس عالية التفاعل والتأثير وخصوصا في مشروعات التعلم الفردي المستقبلية.



الأنماط التعليمية المختلفة لاستخدام الحاسب في البرامج التعليمية :



أ‌- طريقة التعليم الخصوصي :تهدف إلى التعلم من يدرس فعلا فكرة أو موضوعا ما والطريقة السائدة في هذا النوع من الاستخدام هي عرض الفكرة وعرضها وشرحها ثم إيراد الأمثلة عليها وفي بعض الأحيان إيراد أمثلة معاكسة لها
ب‌-طريقة التدريب والممارسة:تهدف إلى تعلم من خلال إعطاء فرصة للمتعلمين والمتدربين على إتقان مهارات سبق تدريسها.
ويتميز الحاسب في هذا الموضوع بقدرته الفائقة على إنتاج كثيرا من التمرينات والمسائل المختلفة والملائمة لمستوى معين, حيث إن التدريبات التي يقدمها الحاسب سائقة أكثر من الطريقة التقليدية الرتيبة.
ج- طريقة المحاكاة: وتهدف إلى تقديم نماذج تفيد في بناء عملية واقعية من خلال محاكاة ذلك النموذج والتدريب على عمليات يصعب القيام بها في مواقف فعلية.
تنشاء الجاحة إلى هذا النوع من البرامج عندما يصعب تجسيد حدث معين نظرا لـــ:
· للكلفة المادية : مثل إجراء تجارب الفضاء
· لطول الزمن :مثل مشاهدة عملية النمو في النباتات
· لبعد المكان: مثل الطريقة الصحيحة لأداء مناسك العمرة
· لبعد الزمان والمكان: مثل الطريقة الصحيحة لأداء مناسك الحج والعمرة
· للخطر والضرر الجسدي: مثل إجراء التجارب الكيميائية أو تجارب الطيران

الحقيقة الواقعية Virtual Reality)) احد برامج المحاكاة:
تعد برامج الحقيقة الواقعية من أهم احدث برامج المحاكاة ويهدف هذا النوع من البرامج إلى أن يشرك حواس المتعلم ليمر بخبرة تشابه الواقع إلى حد كبير . وتوصل بعض الملحقات في هذا النوع من البرامج أحيانا بالحاسب تتصل بجسم الإنسان. فقد يكون ذلك على هيئة منظار خاص يرتدية المتعلم يمكنه من رؤية ما يعرضة البرنامج بدلا من رؤية الشاشة .


د- الألعاب التعليمية:



اللعب كما يقول المتخصصون في علم نفس الأطفال أداة طبيعية مهمة يستخدمها الطفل لفهم العالم ومواجهة واستخدام الحاسب للعب يحث على اكتساب مهارات حل المسائل واتخاذ القرارات ويطيل من قدرة الطفل على الانتباه ويشجعها على الخيال , ونرى إن طرق التعليم بواسطة الحاسب هي إما تعليم خصوصي أو طريقة تدريب ومران والألعاب التعليمية والمحاكاة قد تتدرج تحت إحدى هاتين الطرقتين .
3) نمط الحقائب "الرزم" التعليمية:
تعريف الحقيبة التعليمية أنها : إستراتيجية تعليمية تقوم على مبداء التعلم الذاتي ويركز فيها على وجود وسائل وبدائل وأساليب تعليم متعددة أمام المتعلم يستطيع من خلال مزاولتها إن يحقق الأهداف التعليمية المنشودة ,كما أنها لاتعتمد إلى مقارنة المستوى التعليمي للمتعلم بمستوى أي متعلم أخر ولكن المعيار هنا هو الوصول إلى مستوى الإتقان المطلوب .
4) نمط البرامج الوحدات المصغرة :
تتكون هذه البرامج من وحدات محددة ومنظمة يشكل متتابع يترك فيه للمتعلم حرية التقدم والتعلم وفوق سرعته الذاتية وتحديد نقطة الانطلاق المناسبة يجتاز اختبارات متعددة وبعد انجاز تعلم الوحدة يجتاز اختبار تقويمي لتحديد مدى الاستعداد للانتقال للوحدة التالية وإذا كان الاختبار غير فعال فأنة يعيد تعلم الوحدة مرة أخرى إلى إن يتقنها .
5) نمط التعلم من اجل الإتقان :
يعد الحاسوب مثاليا للتعلم الذاتي يراعي الفروق الفردية والسرعة الذاتية للمتعلم وتوجد برامج كثيرة متخصصة لإرشاد المتعلم والإجابة عن الأسئلة في ميدان اختصاصه وتعد برامج الحاسب التعليمية من أساليب الحديثة التي تحتاج إلى وقت وجهد وتكلفة مادية كبيرة لإنتاجها , يتطلب تجاوبا من المتعلم حيث إن معظم الوسائط وسائط سلبية من وسيلة إلى الطالب .

6) نمط الفيديو التفاعلي :
أدت تقنية المزج بين الحاسوب والفيديو بانواعة المختلفة مثل أقراص الفيديو وأشرطة الفيديو إلى ظهور تقنية جديدة متعمدة على ربط جهاز الحاسوب مع جهاز الفيديو بحيث أمكن توفير عرض سمعي وبصري وتعد هذه الوسيلة فعالية وحيوية للتعلم الفردي لأنها تراعي الفروق الفردية للمتعلم من حيث مستوى المعلومات والسرعة في عرضها واختيار ما يلائم ميول المتعلم وقدراته .
7)نمط التعليم الموجه توجيها فرديا:
تقسم مناهج كل ماده في هذه البرامج إلى مستويات أربعه ينتقل المتعلم من مستوى إلى أخر بعد إتقان المستوى السابق وفق سرعه وبالأسلوب الذي يرغبه ويشترك المعلم والمتعلم في تحديد الأهداف والانشطه والتقويم

دور المعلم في التعليم الفردي



1- التعرف على قدرات المتعلمين واتجاههم وذلك بالملاحظة المباشرة
2- إعداد المواد التعليمية اللازمة مثل الرزم التعليمية ومصادر التعليم
3- توجيه الطلبة والاختيار الأهداف تتناسب مع نقطة البدء التي حددها الاختبار التشخيصي
4- تدريب الطلبة على المهارات المكتبية وتشمل مهارة الوصول إلى المعلومات والمعارف ومصادر التعليم
5- وضع الخطط العلاجية التي تمكن الطالب من سد الثغرات واستكمال الخبرات اللازمة له
6- القيام بعمل المستشار المتعاون مع المتعلمين مع كل مراحل التعليم في التخطيط والتنفيذ والتقويم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق