تقنيات الانترنت واستخدامها في التعليم






تقنيات الانترنت واستخدامها في التعليم ..




يتوفر في شبكة الانترنت عدد من التقنيات والبرمجيات المتقدمة في مجال الحاسب والمعلومات التي تعد وسائلاً وادوات المشتركين تمكنهم من الاستفادة من خدمتها ... وقد ذكر ( روثنبيرق ,1995 م) (Rothenberg ) أهم الخدمات التي يقدمها الانترنت التي يمكن توظيفها في التربية والتعليم وهي :
البريد الالكتروني ( Electronic mail)
خدمة نقل الملفات ( FTP)
خدمة المجموعات ( News group)
خدمة القوائم البريدية ( Mailing list)
خدمة المحادثه internet Relay Chat))
خدمة البحث باستخدام (Wais)
خدمة البحث في القوائم (Gopher)
خدمة الشبكه العنكبوتيه (WWW)





* اولاً استخدمات البريد الألكتروني (Electronic Mail)
البريد الالكتروني( Electronic Mail) هو تبادل الرسائل والوثائق باستخدام الحاسوب (Eager,1994)
ويعتقد كثير الباحثين امثال (كاتب ,1417هـ) و (Steele,1997) أن البريد الالكتروني من أكثر خدمات الانترنت
استخدامـآ وهذا يرجع الى سهولة استخدامه . ويغزو (Eager,1994,p.79) نمو الانترنت بهذا السرعة الى البريد
الالكتروني ويقول " لو لم يوجد البريد الالكتروني لما وجدت الانترنت "

بل ويذهب بعضهم ابعد من ذلك ويقول انه - البريد الالكتروني- يعد السبب الاول لاشتراك كثير من الناس في الانترنت .
ويعد البريد الالكتروني افضل بديل عصري للرسائل البريديه الورقيه ولأجهزة الفاكس . ولارسال البريد الالكتروني
يجب ان تعرف عنوان المرسل اليه , وهذا العنوان يتركب من هوية المستخدم الذاتيه , متبوع باشاؤة @ متبوعه بموقع
حاسوب المرسل اليه .

وكمثال للعناوين بالشبكة اذا كان اسم المشترك سالم بجامعة الملك سعود , فان عنوانه يكون salem@Ksu.edu.sa ) )
حيث كما تلاحظ يتكون عنوان المشترك للبريد الالكتروني من جزأين الاول يدل على المرسل اليه وهو (Salem)
والثاني يدل على النشأة التي يرتبط بها المشترك (ksu.edu.sa) حيث ان (ksu) هي اختصار لاسم جامعة الملك سعود
(King Saud University) ويستخدم الرمز @ للربط بينهما . اما الحروف (edu) و (sa) في عنوان الجامعه , فكما
سبق بيانه لعنوانات الموقع فتدل على نوعية العنوان والدولة التي يقيم بها المشترك , حيث تعني الكلمه الاولى ان نوعيه
الجامعه –وهي المنشاة التي يرتبط بها المشترك- منشاة تعليميه (Eduction) اما كلمة (sa) فتدل على وجود الجامعه
في المملكه العربيه السعوديه اذ انه اختصار لاسم المملكه باللغه الانجليزيه (Saudi Arabia).(الوكيل وآخرون, 1421)

ويعد تعليم الطلبه على استخدام البريد الالكتروني الخطوه الاولى في استخدام الانترنت في التعليم , وقد ذكر
(Hanlin,1996) ان استخدام الانترنت تساعد المعلم الجامعي على مايسمى بالقوائم البريديه (Listserve)
للفصل الدراسي الواحد حيث يتيح للطلبه الحوار , وتبادل الرسائل والمعلومات فيما بينهم .

هذا وقد تساءل (Leu & Leu ,1997,p.58) حول الوقت الذي يحتاج اليه الشخص لتعلم البريد الالكتروني
وعن علاقة الوقت الذي امضاه المتعلم بالفوائد التي سوف يجنيها فقال " .... حقآ كثيرآ من الناس يستكثرون
الوقت الذي يمضونه في تعلم ( البريد الالكتروني ) لكنه استثمار حقيقي في الوقت والجهد والمال.

*اما اهم تطبيقات البريد الالكتروني في التعليم ( الموسى ,1422 هـ) فهـي :-
1- البريد الالكتروني (Electronic Mail) كوسيط بين المعلم والطالب لارسال الرسائل لجميع الطلاب ,
ارسال جميع الاوراق المطلوبه في المواد , ارسال الواجبات المنزليه , الرد على الاستفسارات , وكوسيط
للتغذيه الراجعه ( Feedback) .

2- استخدام البريد الالكتروني كوسيط لتسليم الواجب المنزلي , حيث يقوم المعلم بتصحيح الاجابه, ثم ارسالها
مرة اخرى الى الطالب , وفي هذا العمل توفير للورق والجهد , حيث يمكن تسليم الواجب المنزلي في الليل او
النهار دون الحاجه الى مقابله المعلم .

3- البريد الالكتروني كوسيله للاتصال بالمتخصصين من دول العالم المختلفه والاستفاده من خبراتهم وابحاثهم
في شتى المجالات .





4 _ استخدام البريد الإلكتروني كوسيط للاتصال بين أعضاء هيئة التدريس والمدرسة أو الشئون الإدارية.

5 _يساعد البريد الإلكتروني الطلاب على الاتصال بالمتخصصين في أي مكان بأقل تكلفة وتوفير للوقت والجهد للاستفادة منهم سواءً في تحرير الرسائل أو في الدراسات الخاصة أو في الاستشارات.

6 _استخدام البريد الإلكتروني كوسيط للاتصال بين الجامعات السعودية في المستقبل يكون عبر البريد الإلكتروني كما تفعل الجامعات في البلاد الغربية فقد ذكر (Scott, 1997) أن الجامعات في اليابان وأمريكا والصين وأوربا اعتمدت البريد الإلكتروني كوسيلة اتصال معتمدة.

7_استخدام البريد الإلكتروني كوسيلة اتصال بين الشؤون الإدارية بالوزارة والطلاب وذلك بإرسال التعاميم والأوراق المهمة والإعلانات للطلاب.

8 _كما يمكن أيضا استخدام البريد الإلكتروني كوسيلة لإرسال اللوائح والتعاميم وما يستجد من أنظمة لأعضاء هيئة التدريس وغيرهم.
وبالجملة فإن هذه بعض التطبيقات في الوقت الحاضر لخدمة البريد الإلكتروني في التعليم في المملكة العربية السعودية، ولاشك أن الاستخدام سوف يولد استخدامات أخرى أكثر وأكثر مما ذكر.
أخيراً وكما سبقت الإشارة إلى أن البريد الإلكتروني (Electronic Mail)












يعتبر من أكثر خدمات الإنترنت شعبية واستخداماً وذلك راجع إلى الأمور التالية:

1 سرعة وصول الرسالة، حيث يمكن إرسال رسالة إلى أي مكان في العالم خلال لحظات.

2 أن قراءة الرسالة - من المستخدم- عادة ما تتم في وقت قد هيأ نفسه للقراءة والرد عليها أيضا.

3 لا يوجد وسيط بين المرسل والمستقبل (إلغاء جميع الحواجز الإدارية).

4 كلفة منخفضة للإرسال.

5 يتم الإرسال واستلام الرد خلال مدة وجيزة من الزمن .

6 يمكن ربط ملفات إضافية بالبريد الإلكتروني.

7 يستطيع المستفيد أن يحصل على الرسالة في الوقت الذي يناسبه.

8 يستطيع المستفيد إرسال عدة رسائل إلى جهات مختلفة في الوقت نفسه.













ثانياً: استخدامات القوائم البريدية (Mailing List) في التعليم.









القوائم البريدية تعرف اختصاراً باسم القائمة (list)




وهي تتكون من عناوين بريدية تحتوي في العادة على عنوان بريدي واحد يقوم بتحويل جميع الرسائل المرسلة إليه إلى كل عنوان في القائمة. وبمعنى آخر فإن اللوائح البريدية المسماة




(مجموعة المناقشة إلكترونيا) هي لائحة من عناوين البريد الإلكتروني




ويمكن الاشتراك (أو الانضمام) بلائحة بريدية ما من خلال الطلب من المسؤول عنها




المسمى بمدير اللائحة. ورغم أن هناك بعض اللوائح تعمل كمجموعات مناقشة فإن بعضها الآخر يستعمل في المقام الأول كوسيلة لتوزيع المعلومات. مثلاً قد تستعمل مؤسسة متطوعة لائحة بريدية




ما لنشر مجلتها الشهرية. كما أن هناك قوائم بريدية عامة وأخرى خاصة(Steele, 1997).
وتجدر الإشارة إلى أن هناك نوعين من اللوائح أو القوائم ،




فهناك قوائم معدلة (Moderated mailing List) وهذا يعنى




أن أي مقال يرسل يعرض على شخص يسمى (Moderator) يقوم بالاطلاع على المقال للتأكد من أن موضوعه مناسب لطبيعة القائمة ثم يقوم بنسخ وتعميم تلك المقالات المناسبة ،




أما القوائم غير المعدلة (Unmoderated) فإن الرسالة المرسلة ترسل إلى جميع المستخدمين دون النظر إلى محتواها (Eager,1994).
والقوائم العامة تناقش عدداً من المواضيع فمهما كان اهتمامك سوف تجد من




يشاركك هذا الاهتمام على مستوى العالم، ولا يستطيع أحد حصر




جميع القوائم البريدية في العالم لأن بعضها غير معلن أصلاً لكن يقدر أن هناك أكثر من 25000 قائمة تناقش عدداً من الموضوعات.
وتعتبر خدمة القوائم البريدية (Mailing List) إحدى خدمات




الاتصال المهمة في الإنترنت، ولكن كثير من الناس أخفقوا - على حد تعبير (Milam,1998) - في معرفة توظيف هذه الخدمة في جميع المجالات في الحياة العامة. ومن هنا يمكن القول إن توظيف هذه




الخدمة في التعليم يساعد على دعم العملية التربوية، ومن أهم مجالات التطبيق مايلي :

تأسيس قائمة بأسماء الطلاب في الفصل الواحد (الشعبة) كوسيط للحوار بينهم ومن خلال استخدام هذه الخدمة يمكن جمع جميع الطلبة والطالبات المسجلين في مادة ما تحت هذه المجموعة لتبادل الآراء ووجهات النظر.

بالنسبة للأستاذ الجامعي يمكن أن يقوم بوضع قائمة خاصة به تشتمل على أسماء الطلاب والطالبات وعناوينهم بحيث يمكن إرسال الواجبات المنزلية ومتطلبات المادة عبر تلك القائمة، وهذا سوف يساعد على إزالة بعض عقبات الاتصال بين المعلم وطلابه وخاصة الطالبات.

توجيه الطلاب والمعلمين للتسجيل في القوائم العالمية العلمية (حسب التخصص) للاستفادة من المتخصصين ومعرفة الجديد، وكذلك الاستفادة من خبراتهم والسؤال عن ما أشكل عليهم.

يمكن تأسيس قوائم خاصة بجميع طلاب مدارس و جامعات وكليات المملكة المسجلين بمادة معينة لكي يتم التحاور فيما بينهم لتبادل الخبرات العلمية.

تأسيس قوائم خاصة بالمعلمين في المملكة حسب الاهتمام (علوم شرعية، علوم عربية، رياضيات…الخ) وذلك لتبادل وجهات النظر فيما يخدم العملية التعليمية.

كذلك الأقسام العلمية يمكن أن تقوم بتأسيس قائمة بأسماء أعضاء هيئة التدريس المنتمين للقسم للاتصال بهم بأقل تكلفة تذكر.

الاتصال بالمهتمين بنفس التخصص حيث يمكن للطلاب أو الأساتذة الاتصال بزملاء لهم من مختلف أنحاء العالم ممن يشاركونهم الاهتمام في موضوعات معينة لبحث الجديد فيها وتبادل الخبرات وهذا بالطبع يتم باستخدام نظام القوائم (Mailing List).

تكوين قوائم بريدية للطلبة والطالبات في جميع مدارس وجامعات وكليات المملكة العربية السعودية المهتمين بشئون معينة، فمثلاً يمكن أن تكون هناك جمعية مهتمة في التربية، وجمعية أخرى




مهتمة في العلوم الهندسية وثالثة مهتمة في الطب ورابعة في




التفصيل والخياطة… وهكذا، وهذه الخدمة تتيح الفرصة للطلاب




لتبادل وجهات النظر مع أقرانهم المهتمين




بنفس المجال في المملكة بغض النظر عن الموقع.

ربط (مد راء ، وكلاء، عمداء، رؤساء الأقسام ) في مدارس وزراة المعارف مثلاً وهو معمول به حاليا في بعض الإدارات في قوائم متخصصة لتبادل وجهات النظر في تطوير العملية التربوية،




أعني بذلك قائمة خاصة للمدراء ومثلها للعمداء وهكذا.
هذه بعض تطبيقات نظام القوائم البريدية العامة وما ذكر فهو على




سبيل العد لا الحصر وإلا فهناك تطبيقات أخرى خاصة ببعض الأقسام،




ثم إن هناك تطبيقات أخرى سترى النور في المستقبل القريب.








ثالثاً: استخدامات نظام مجموعات الأخبار(News groups, Usenet, Net news) في التعليم.









تعد شبكة الإخباريات أحد أكثر استخدامات الإنترنت شعبية، وقبل الحديث عن هذه المجموعات تنبغي الإشارة أن هذا النوع من الخدمة يأخذ مسميات عدة منها(Usenet, Net news, Network, News groups)، أما شبكة Compuserve فتطلق عليها اسم منتديات forums




وتسميها شبكة مايكروسوفت نظم لوحات الإعلان Bulletin Board System. (هونيكوت، 1996). لكن البعض يفرق بين هذه الأسماء ويرى أن Uesnet تختلف عن News groups ، لكن كاتب (1417) قال " بالنسبة لمصطلح Netnwes أو Network News فإنها تحمل نفس معنى Usenet وتشير إلى نظام الأخبار News system بشكل عام" ص 175. كما تجدر الإشارة




بأن هذه الشبكة مثلها مثل الإنترنت ليس لها إدارة مركزية أو هيكل تنظيمي.
ومهما يكن من أمر فإنه يمكن تعريف هذه الخدمة بأنها كل الأماكن التي يجتمع فيها الناس لتبادل الآراء والأفكار أو تعليق الإعلانات العامة أو البحث على المساعدة (Eager, 1994). وتجدر الإشارة إلى أن هناك الآلاف من مجموعات الأخبار، كل واحدة تركز على موضوع معين. ويقدر عدد هذه المجموعات بأكثر من 16000 مجموعة. ومما يميز هذه المجموعات هو أنها مرتبة هرمياً لتسهيل العثور عليها وتنقسم كل هرمية - أن صح التعبير- إلى فروع ثانوية فمثلاً :
Comp تعني كمبيوتر. وتحت هذه الهرمية فروع أخرى… وهكذا البقية.
Sci تعني علوم.
Rec تعني استراحة وترفيه.
Soc تعني مسائل اجتماعية.
News تعني مواضيع تتعلق بالأخبار…..وهكذا….
كما أن مجموعات الأخبار تنقسم إلى قسمين- مثل القوائم البريدية- هناك مجموعة أخبار معدلة (Moderated) وأخرى غير معدله (Unmoderated)، ففي حالة استخدام المجموعات المعدلة تمر الرسالة قبل إرسالها إلى شخص يسمى (Moderator) يقوم بالاطلاع على الرسالة قبل تعميمهاProctor & Allen, 1994)).
و مستخدمي مجموعات الأخبار يختلفون في أنواعهم من حيث الكيفية التي يتعاملون بها مع مواضيع النقاش الدائرة والمستخدمين الآخرين،












ويمكن تقسيمهم إلى أربع فئات وهم :

المتخصصون (Wizards) وهم الأشخاص الذين لديهم خبرة واطلاع واسع بموضوع معين يتم مناقشته على إحدى مجموعات الأخبار ويقومون بالرد والمشاركة الإيجابية في هذا الموضوع المطروح للنقاش.

المتطوعون (Volunteers) وهم الأشخاص الذين يقومون بمساعدة المستخدمين عن طريق الإجابة عن استفساراتهم وأسئلتهم، وهذه الفئة تعتبر مصدراً من مصادر مجموعات الأخبار لاسيما إذا كان هؤلاء من المتخصصين في الموضوع المطروح للنقاش.

المتوارين (Lurkers) وهم الأشخاص الذين لا يشاركون في الرد والحوار ويستفيدون من الحديث والحوار الدائر بين تلك المجموعة. وعادة ما يستخدم هذا النوع المشتركين المبتدئين.

المطهرون (Flamers) وهم الأشخاص الذين يقومون بالرد على المقالات والأسئلة التي لا تعجبهم مستخدمين في ذلك عبارات الشتيمة والتجريح.
أما عيوب مجموعات الأخبار فهي أنها ليست آنية أو مباشرة كما أنها بعيدة عن الخصوصية، كما أنها لا تعتمد على الصور. وعند الحديث عن مجموعات الأخبار قد يتبادر إلى الذهن أنها هي نفس القوائم البريدية لكن هذا ليس صحيح وقد ذكر بعض الباحثين أمثال (Steel,1997; Ellsworth, 1994; Eager, 1994 ، كاتب ،1417 ؛هونيكوت، 1996) وغيرهم الفروق التالية:

أن مجموعات الأخبار تحتاج برنامج (software) اسمه قارئ الأخبار.

عند الرغبة في قراءة مجموعات الأخبار لابد أن تذهب إلى نفس المجموعة أما في القوائم البريدية فالرسالة تأتي إلى بريدك الإلكتروني تلقائيا.

يمكن استخدام الحوار المباشر (Chat Room) في مجموعات الأخبار أما في القوائم البريدية فهذا أمر متعذر.

عند استخدام مجموعات الأخبار لا تعرف كم عدد الذين سوف يقرؤون الرسالة أما في نظام القوائم البريدية فإنك تعرف من سيقرأ الرسالة تقريباً.

يمكن ضبط نظام المجموعات أكثر من نظام القوائم البريدية على حد تعبير
أما عن تطبيقات مجموعات الأخبار فهي مشابهة لتطبيقات نظام القوائم البريدية، وإضافة إلى ما سبق يمكن استخدامها في التعليم بما يلي:

تسجيل المعلمين والطلاب في مجموعات الأخبار العالمية المتخصصة للاستفادة من المتخصصين كل حسب تخصصه.

وضع منتديات عامة لطلاب التعليم لتبادل وجهات النظر وطرح سبل التعاون والاستفادة بينهم بما يحقق تطورهم.

بما أن مجموعات الأخبار تستخدم غرف الحوار (Chat Rooms) فإنه يمكن إجراء اتصال بين طلاب فصل ما مع مجموعة متخصصة على المستوى العالمي للاستفادة منهم في نفس الوقت.

كما يمكن إجراء حوار باستخدام نظام المجموعات بين طلاب ثانوية الملك عبدالعزيز وثانوية محمود الغزنوي مثلاً حول موضوع معين لاسيما إذا كان المقرر متشابه.
وبالجملة فتعد مجموعات الأخبار مصادر معلومات ممتازة فهي تقدم المساعدة في المجالات العلمية كالكيمياء وتقنية المعلومات والطيران والتاريخ، كما تقدم المساعدة في مجالات أخرى، ويمكن أن تكون منبعاً للحوارات الحية وفرصة لاجتماع أشخاص مختلفين لديهم اهتمامات مشتركة.







رابعاً: استخدامات برامج المحادثة ( Internet Relay Chat)في التعليم.









المحادثة على الإنترنت (IRC) هو نظام يُمكّن مستخدمه من الحديث مع المستخدمين الآخرين في وقت حقيقي(Real time). وبتعريف آخر هو برنامج يشكل محطة خيالية في الإنترنت تجمع المستخدمين من أنحاء العالم للتحدث كتابة وصوتاً،فمثلاً باستطاعة الطلاب في جامعة الملك سعود وجامعة الملك فهد إجراء اجتماع مع طلاب جامعة هارفارد في أمريكا مثلاً للنقاش في مسألة علمية. كما أنه بالإمكان أن ترى الصورة عن طريق استخدام كَامرة فيديو. كما أن استخدام هذه الخدمة تحتاج استخدام برنامج معين مثل برنامج (CUSeeMe) أو غيرة من البرامج المماثلة.
كما تجدر الإشارة إلى أنه يمكن لأي شخص أن يشترك في أي قناة ضمن عدة مئات من القنوات المفتوحة التي يمكن تحويلها إلى قناة خاصة بحيث يمكن استخدامها لعدد معين من الأشخاص.
ويعتبر كثير من الباحثين أن هذه الخدمة تأتي في المرحلة الثانية من حيث كثرة الاستخدام بعد البريد الإلكتروني وذلك راجع إلى












المميزات التالية:

خدمة (IRC) توفر إمكانية الوصول إلى جميع الأشخاص في جميع أنحاء العالم في وقت آني كما أنه يمكن استخدامها كنظام مؤتمرات زهيدة التكلفة.

إمكانية تكوين قناة وجعلها خاصة لعدد محدود ومعين من الطلاب والطالبات والأساتذة.

أنها مصدر من مصادر المعلومات من شتى أنحاء العالم.
أما أهمية استخدام هذه الخدمة في التعليم فهي كثيرة جداُ، منها أن كثيراُ من طلاب الجامعات يستخدمون (IRC) بديلاً من إجراء مكالمات خارجية، لأنك عندما تكون متصلاً بالإنترنت، يصبح (IRC) مجاناُ. وبالجملة فإن من أهم تطبيقات (IRC) في التعليم في المملكة العربية السعودية ما يلي:

استخدام نظام المحادثة كوسيلة لعقد الاجتماعات باستخدام الصوت والصورة بين أفراد المادة الواحدة مهما تباعدت المسافات بينهم في العالم وذلك باستخدام نظام (Multi-user Object Oriented) أو (Internet Relay Chat).

بث المحاضرات من مقر الجامعة أو الوزارة مثلاً إلى أي مكان في العالم أو في أنحاء المملكة (جامعات أخرى، الفروع ، قسم الطالبات …الخ) أي يمكن نقل وقائع محاضرة على الهواء مباشرة بدون تكلفة تذكر.

نقل المحاضرات المهمة لأصحاب المعالي الوزراء ومدراء الجامعات للعالم أو على الصعيد المحلي بدون تكلفة تُذكر.

استخدام هذه الخدمة في التعليم عن بعد (Distance Learning) وحيث يواجه التعليم في الوقت الحاضر أزمة القبول فإن استخدام هذه الخدمة بنقل المحاضرات من القاعات الدراسية لجميع الطلاب، ويمكن للطالب الاستماع إلى المحاضرة وهو في بيته وبتكلفة زهيدة.

يمكن استخدام هذه الخدمة لاستضافة عالم أو أستاذ من أي مكان في العالم لإلقاء محاضرة على طلاب الجامعة بنفس الوقت وبتكلفة زهيدة.

استخدام هذه الخدمة كحل لمشكلة نقص الأساتذة فمثلاً إذا كان لدى قسم الفيزياء بالقصيم التابع لجامعة الملك سعود نقص يمكن تسجيل الطلاب واستقبال نفس المقرر من مقر الجامعة الأساسية بالرياض ويتم ترتيب الجدول بين القسمين.

استخدام هذه الخدمة لعقد الاجتماعات بين (المدراء ، مشرفين…) على مستوى المملكة لتبادل وجهات النظر فيما يحقق تطوير العملية التربوية، وبالطبع دون الاضطرار للسفر إلى مكان الاجتماع.

عقد الدورات العلمية عبر الإنترنت، وبمعنى آخر يمكن للطالب أو معلم التعليم العام أو أي فرد متابعة هذه الدورة وهو في منزله ثم يمكن أن يحصل على شهادة في نهاية الدورة.

عقد اجتماعات باستخدام الفيديو حيث يستطيع الطلاب عقد اجتماعات مع زملائهم من مختلف أنحاء العالم لمناقشة مواضيع معينة أو لمناقشة كتاب أو فكرة جديدة في الميدان، أو مناقشة نتائج بحث ما وتبادل وجهات النظر فيما بينهم (Harris, 1994).

استخدام هذه الخدمة لعرض بعض التجارب العلمية مثل العمليات الطبية وكذلك التجارب العلمية، مثال ذلك عند إجراء تجربة في قسم الكيمياء بجامعة الملك فهد يمكن نقلها لطلاب جامعة الملك سعود وخاصة إذا كانت التجربة مكلفة، إذ أن هذا الأمر يصل إلى أكبر عدد ممكن من المستفيدين من هذه التجربة.
حقاً إن تطبيقات استخدام خدمة المحادثة في التعليم لا تعد ولا تحصى وما ذكر هو غيض من فيض مما يمكن استخدامه، ولاشك أن استخدام هذه الخدمة في التعليم ممكن أن يفرد له بحث مستقل، لكن دراسة استخدام التعليم عن بعد Distance learning يعتبر من أهم احتياجاتنا في المملكة العربية السعودية لمواجهة مشكلة ازدياد عدد الطلاب.
هناك نقطة مهمة وهي قضية وضع الدروس النموذجية على الشبكة وليس هذا هو مكان الحديث والبسط فيها ولعل هذا يكون في مناسبة أخرى.






خامساً الشبكة العنكبوتيه (الوب www )






وللوصول الى موقع في الشبكة العنكبوتية لابد من معرفة عنوان الموقع والذي يتكون من تقسيمات تسهل عملية حفظ الموقع المطلوب،كما يسهل تذكرة للمشترك ولاستدلال علية. وعلى سبيل المثال يكون عنوان وزارة التعليم العالي بلمملكة ( www.mohe.gov.sa)



بينما عنوان جامعة الملك سعود هو(www,ksa.edu.sa)فجملة(www)تدل على موقع الشبكة العنكبوتية . وحروف (mohe)هي اختصار لوزارة التعليم العالي. وعبارة(gov) اختصار لكلمة (goverment) والتي تعني حكومة باللغة الانجليزية. واخيرا(sa)والتي تعني ان الموفع بالمملكة العربية السعودية.*تطبيقات الشبكة العالمية في التعليمتعد تطبيقات الشبكة العالمية في التعليم من التطبيقات الاساس والاكثر انتشارا وذلك لسهولتها وعموم الفائدة منها






ومن امثلة هذة التطبيقات كما ذكر(الموسى-1422هـ):



1-وضع مناهج التعليم على الشبكة العالمية



.2-وضع الدروس النموذجية



3-وضع دروس للتعلم الذاتي



.4-لتدريب على بعض التمرينات الرياضية



.تصميم موقع خاص بجهاز الاشرلف ,الادارة,المعلمين في الوزارة (نظام نتائج,تعاميم,اخبار,لوائح...)مما يسهل متابعتها من قبل جميع المستخدمين.مثال على استخدام الانترنت في المناهج: هناك امثلة كثيرة على تلك البرامج مثال ذلك قامت جمعية الاشراف التربوي وتطوير المناهج association for supervision and curricuium development يوضع بعض مناهجها على الانترنت ويمكن زيارة الموقع :http:\www.sacd.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق