التعليم المبرمج

ظهر هذا النوع من التعليم في أوائل العشرينيات من القرن العشرين و هو عبارة عن اتباع أسلوب التعليم الذاتي باستعمال آلات للاختبار لاكتشاف أماكن الضعف في تحصيل الطالب والعمل على تلافيها.. وأكثر المواد استخداما لهذا التعليم هي مادة تقنية المعلومات حيث يعتبر الحاسوب هو المادة الأساسية في تدريسها..

الأسس التي يقوم عليها هذا التعليم


1 - تحليل العمل: ويقصد به تقسيم كل مهمة إلى أجزاء صغيرة لإنجازها بدقة بحيث لا ينتقل المتعلم إلى جزء إلا أتقن سابقه. ومعنى ذلك أن التعليم لن يصل إلى النهاية إلا إذا أتقن المتعلم بشكل كامل جميع الخطوات السابقة.
2 - المثيرات و الاستجابة: ومفهوم هذا المبدأ يقوم على أن الموقف التعليمي الذي يمر فيه المتعلم يعتبر مثيراً له يتطلب استجابة و لكن الاستجابة في التعليم المبرمج يجب أن تكون إيجابية نتيجة التفاعل بينه و بين الموقف التعليمي لأنه لن يستطيع الانتقال للخطوة التالية ما لم تكن خطوته السابقة إيجابية، و هذا عكس ما يحدث في التعليم في غرفة الصف حيث ينتقل الطالب من صفحة إلى أخرى دون إتقان لما سبق في بعض الأحيان.
3 - التعزيز: مادام المتعلم قد استجاب للمثير (معلومة أو سؤال أو عبارة ...الخ) فلا بد له من تعزيز لذا يجب معرفة النتيجة الفورية لهذه الاستجابة حتى يتلقى التعزيز الذي هو هنا من نوع التعزيز الذاتي الداخلي فمعرفة المتعلم أن استجابته صحيحة ستدفعه إلى الخطوة التالية.
4 - قدرة المتعلم: ويقصد بهذا المبدأ أن المتعلم لا يطلب منه إنجاز البرنامج في فترة زمنية محدودة بل يسير فيه وفق قدرته الشخصية فقد يتميز في زمن أقل أو أكثر من المخصص و بذلك يعطيه الفرصة أن ينتقل إلى برنامج أعلى في مستواه في الوقت الذي يتقن هذا البرنامج و هكذا. و فائدة هذا المبدأ أنه لا يبعث الملل و السأم إلى نفس المتعلم.
5 - التقييم الذاتي: إن كل طالب في هذا النوع من التعليم يقيِّم نفسه بنفسه دون مقارنة أدائه بغيره وفي هذا تقليل من شعور المتعلم بالخجل عند مقارنة أقرانه في الصف.


الآلات المستخدمة في التعليم المبرمج


يستخدم الحاسوب في التعليم المبرمج وهو الآلة المثلى في ذلك، وتكون الاستجابات في هذه الحالة باتباع خطوات معينة معدة كورقة عمل لتنفيذ تطبيقات عملية على الحاسوب.

مميزات التعليم المبرمج


1- الدقة المتناهية في تحديد الأهداف و وصف السلوك النهائي للمتعلم.
2- تقسيم العمل إلى خطوات صغيرة يؤدي إلى تقليل فرص الخطأ و زيادة النجاح.
3- حصول المتعلم على التعزيز الداخلي يؤدي إلى تأكيد الاستجابة الصحيحة وزيادة الدافعية للتعلم.
4- يتيح الفرصة لكل تلميذ أن يتعلم وفق قدراته الخاصة.
5- يساعد في تكوين التفكير المنطقي عند المتعلم بسبب خطواته المنطقية.

سلبيات التعليم المبرمج


1- لا يصل هذا النوع من التعليم لتحقيق الأهداف الانفعالية فمعظم اهتمامه بتحقيق الأهداف المعرفية والمهارات الأدائية.
2- قد يؤدي إلى الملل بسبب خطواته الصغيرة المتتالية التي تؤدي إلى طول البرنامج.
3- قد يتحول التعليم المبرمج إلى عمل آلي يهتم المتعلم فيه بالاستجابة بصورة آلية بكل خطوة على حدة دون مقارنتها أو ربطها بخطوة سابقة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق