الاداره المسئولة عن التعليم عن بعد










يحتاج التعليم عن بعد إلى أنظمه أكفأ وأداره أرقى وتزداد المشكلات التنظيمية والاداريه تعقيدا ً في إدارة التعليم المتعدد القنوات والمعروف أن الإدارة المدرسية التقليدية تميل للمركزية والجمود بينما يكمن نجاح التعليم عن بعد في غير المركزية والمرونة اللازمين لتكامل عديد من المكونات المتباينة في نسق متكامل يسعى لبلوغ غاية مشتركة
إن الإداريين الفاعلين في ميدان التعليم عن بعد هم أكثر من مجرد أناس يقدمون الأفكار أنهم يقومون مجتمعين بعملية البناء وصنع القرار وهم المحكمون ويعملون عن قرب مع القائمين على الأمور الفنية وعلى الخدمات الداعمة لضمان أن المصادر التكنولوجية قد أستفيد منها في المهمة التعليمية للمؤسسة بفاعلية إن الشي المهم هو أنهم يحافظون على التركيز على الجانبي الأكاديمي مع ملاحظة إن تلبية الحاجات التعليمية للطالب الدارس عن بعد هي مسؤوليتهم الأولى والأخيرة
ويشير (فرجاني 1999م)إلى ضرورة أن تتفاعل جميع هذه العناصر كفريق كفء مع تغير دور المعلم والمتعلم عن المتعارف علية في التعليم التقليدي فالمعلم عن بعد الكفء ليس ملقنا ً لكم معين من المعلومات ولكن ميسرا ً للتعلم من خلال الاكتشاف
كما يشير أيضا ً إلى نقطة مهمة وهي خطر أن يقع التعليم عن بعد في أيدي "التقنيين" بسب قلة التربويين بالتقنيات الحديثة أو افتتانهم الشديد بها وينطوي ذلك على الوقوع في التركيز الزائد على التقنيات والمعدات عوضا ً عن الهدف الأصيل وهو الاحتياجات التعليمية للمتعلمين عن بعد إن التعرف إلى هذه الاحتياجات أفضل السبل للوفاء بها يجب أن يسبق حتى اختيار التقنيات وتحديد التوظيف الأفضل لها لتحقيق الغاية التعليمية ويستلزم درأ ذلك الخطر على وجه الخصوص أن يعاد توجيه برامج تعليم التربويين الجامعية وفي إثناء الخدمة لتتضمن تعليم قويا ً في التعليم عن بعد
لذا فأن البرامج الفاعلة للتعليم عن بعد هي التي تقوم على التخطيط السليم والفهم المرتكز على متطلبات المساق الدراسي وحاجات الطلاب فلا يتم اختيار التكنولوجيا المناسبة ألا بعد التحقق من الفهم التفصيلي لتلك العناصر فليس هناك أي غموض في الكيفية التي تتطور بها برامج التعليم الفاعل عن بعد حيث لايتم ذلك بشكل ارتجالي وإنما من خلال العمل الدؤوب والجهود الحثيثة للعديد من الأفراد



الوسائل المستخدمة في التعليم عن بعد




يتميز التعليم عن بعد عن التعليم التقليدي بأنة يتواكب مع تكنولوجيا العصر الحديث في التعليم كاستخدام التلفزيون والانترنت والأقمار الصناعية في عملية نقل المعلومات وتنقسم الوسائل المستخدمة إلى قسمين :
1- المواد التعليمية المطبوعة :للمواد المطبوعة أهمية بالغة في العملية التعليمية وبسب ذلك تحرص الجامعات التي تتبنى التعليم عن بعد على أن تكون المواد العملية ذات مستولى رفيع بحيث يكون المحتوى العلمي حديثا ً وصحيحا ً ودقيقا ً مكتوبا بلغة سليمة واضحة وأسلوب سهل بغيد عن التعقيد مستعينا بالأشكال التوضيحية يتخللها الأسئلة التدريبات التي تستثير تفكير الطالب وتوفر له المزيد من فرص التفاعل مع المادة العلمية وذلك بهدف تيسيرها وسهولة استيعابها
2- المواد التعليمية المعتمدة على التكنولوجيا : لقد حققت التكنولوجيا ووسائل الاتصال الحديثة تقدما ً هائلا ً في كل ميادين وفي خاصة في مجال التعليم ولذلك يعد استخدام التكنولوجيا من الوسائل المهمة والأساس في التعليم عن بعد وأن نجاح هذا النوع من التعليم يتوقف على حسن توظيفه لتكنولوجيا التعليم
يعد التلفزيون الاذاعة والانترنت والحاسوب والبرامج التعليمية من الوسائل المهمة في التعليم عن بعد ولكن ليس المهم هو استخدام الإذاعة والتلفزيون أو استخدام التقنيات الحديثة في التعليم عن بعد ولكن المهم هو تصميم الرسالة التعليمية وصياغتها في شكل تربوي يقدم للمتعلم المادة الدراسية بحيث يسد مكان المعلم وغالبا ً مايركز الناس على وسائل الاتصال نفسها دون ان يتطرقوا للجزء الأهم وهو المتعلم نفسه ولذلك الأموال الطائلة على هذه الوسائل من الاتصالات والمبالغ الكبيرة التي تصرف عليها مع التقليل من أهمية العنصر المستفيد من العملية وهو الطالب نفسه لذلك نجد أن تكنولوجيا التعليم مهمة جدا في التعليم عن بعد ولكن الأهم من ذلك التركيز على طبيعة المواد الدراسية وأساليب تدريسها ومدى تفاعل الطالب مع هذه الأساليب لإيصال المعلومات على الوجه الأكمل
الطالب في نظام التعليم عن بعد يتعلم عن طريق المراسلات وعن طريق البرامج الإذاعية والتلفزيونية ولكن ذلك لايغنية عن مقابلة بعض الطلاب المختصين أو الموجهين والمرشدين للمناقشة أو الاستفسار ولذلك فان جميع الجامعات والمؤسسات التي تتبنى نظام التعليم عن بعد تفتح الكثير من المراكز الدراسية في كل الأماكن لتقدم خدماتها للطلاب في حين يبقى الطالب على تواصل مستمر مع هذه المراكز للاستفسار عن التساؤلات التي قد توجد في طريقه
ويكمن تلخيص الوسائل المهمة والتقنيات الحديثة المستخدمة في التعليم عن بعد بما ذكره عدد من التربويين فيما يلي :
أ‌- المادة الصوتية :
الوسائل التعليمية السمعية والتي تتضمن تقنيات الاتصال التفاعلية بالهاتف وعن طريق التخاطب الجماعي وراديو الموجة القصيرة كما يوجد نوع ثان من الوسائل غير التفاعلية وهي الوسائل ذات الاتجاه الواحد مثل أشرطة التسجيل
كما تنتج هذه المادة بصوره تكون ناسبه لوضعها على شبكة الانترنت وأيضا جعلها مناسبة لتكون على أسطوانات ليزر وشرائط كاسيت
ب – المادة المرئية:
وسائل الصوت والصورة التعليمية تتضمن الصور الثابتة كالشرائح الصورية والصور المتحركة التي سبق إنتاجها مثل الأفلام و أشرطة الفيديو والصور المتحركة الحية بالاشتراك مع وسائل التخاطب الجماعي ( حيث تكون الصورة ذات اتجاه واحد أو اتجاهين أما الصوت يكون اتجاهين )
ج – برمجيات التأليف بالوسائط المتعددة Multimedia Authoring Systems:
تتمتع الوسائط المتعددة بقدرة عالية على توفير بيئة تفاعلية تساعد المتعلم على اكتساب المهارات والخبرات والمعرفة وحل المشكلات وهي تعزز التعليم حيث لايمل الحاسب الاعاده والتكرار وتعرض المعلومات بطريقة مناسبة وتمكن المتعلم من الاستجابة وتقدم تعزيزات ايجابية له وتعالج الأخطاء بالإعادة أو بالتوجيه لمعلومات أخرى وهي تقدم مدى التقدم من فورها كما توفر بيئة تفاعلية وتقلل الإنفاق وتشجع على الاكتشاف والتجربة وهي تحقق أهم استراتيجيات التعلم والتعليم اذ يتم الربط بين عمليتي التعلم والتقويم وهذا يؤدي إلى الإتقان
د – الأقراص المضغوطة المقروءة
تساند وقد تكون بديل عن شبكات الحاسب ( عندما لاتتوافر الشبكات ) وتحتوي نسخ عن البيئات التعليمية المنشورة عن طريق الانترنت والشبكات وكذلك توفير بيئة تفاعلية تساعد المتعلم على اكتساب المهارات والخبرات والمعرفة وحل المشكلات وتمهد لقيام قدرة ذاتية في العلم والتطوير التقني
هـ - البث التلفزيوني والفضائي :
تسهم في تعليم أعداد متزايدة من الدارسين في صفوف مزدحمة وهي حل مناسب للتعويض عن شبكات الحاسوب كما توفر بيئة تفاعلية تساعد المتعلم على اكتساب المهارات والخبرات والمعرفة وحل المشكلات وتمهد لقيام قدره ذاتية في العلم والتطور التقني
و – تقنيات شبكة الانترنت The Internet Technologies
إن ذروة الاستفادة من شبكة الإنترنت تتحقق عندما تستخدم هذه الشبكة كبيئة للتعلم والتعليم انعدام الحدود وانخفاض الأجرة والاتصال في أنظمة التعليم عن بعد عن طريق الانترنت يقوم على طريقتين هي الاتصال المباشر والأخرى هي الاتصال غير مباشر Real Time and none real time models
بعض المؤسسات التي تقدم التعليم عن بعد :
أنشئت جامعات في عدد كبير من دول العالم تحت مسمى الجامعة المفتوحة فعلى سبيل المثال يوجد في استراليا أكثر من ثماني عشرة مؤسسة تقدم التعليم المفتوح أما الهند ففيها سبع جامعات مفتوحة بالإضافة إلى خمس وثلاثين مؤسسة تعليمية أخرى تقدم مع التعليم التقليدي تعليما ً مفتوحا ً كذلك الصين بها أكثر من أربعمائة مؤسسة تقدم التعليم بالمراسلة وهذه المؤسسات تقدم خدماتها عن طريق الوسائل التقليدية عن طريق البريد والمكتبات أو بالوسائل الحديثة عن طريق البث الإذاعي والتلفزيوني أو الأقمار الصناعية أو الهاتف وشبكات المعلومات
وسوف نقوم بدراسة عينة من هذه المؤسسات التي تعني بالتعليم عن بعد منها:
1 ) الجامعة المفتوحة ببريطانيا The Open University
يرجع تاريخ هذه المؤسسة إلى عام 1969 م حيث صدر الأمر الملكي بتأسيسها لتتيح فرص التعليم الجامعي والمهني لمن لديهم الرغبة والمقدرة على الاستمرار في التعليم بالدراسة في الوقت والمكان الناسبين لهم دون أن يتركوا وظائفهم أو أعمالهم أو أسرارهم وبدون شروط التحاق تقليدية حيث أن الجامعة تعمل في ظل مبدأ " من يأتي أولا ً يخدم أولا ً " First come FIRST served
فهي أوضح تجديد تعليمي في بريطانيا في النصف الثاني من هذا القرن وعلى الرغم من مرور أكثر من سبعة وعشرين عاما على إنشائها إلا أنها مازالت مصدر الإلهام الأساس لكثير من التجارب العالمية في هذا الميدان وهناك أكثر من 300000 فرد يدرسون في الوقت الحاضر في الجامعة البريطانية المفتوحة منهم 280000 يدرسون مقررات مرحلة البكالوريوس و 20000 آخرين مسجلون لدرجات التعليم العليا تقريبا ً وعند دراسة سمات طلاب الجامعة البريطانية المفتوحة نجد أن معظم أعمار الطلاب تقع مابين 25 و 45 ويبلغ عمر أكبر الدارسين 93 عاما ً وعموما فان متوسط أعمارهم 37 عاما ً ونسبة عدد الطلاب فيهم 51 % أما نسبة الطالبات فهي 49 % ونسبة طلاب الجامعة الذين لديهم مؤهلات تربوية أقل من المستوى A هي 38 % من المجموع الكلي للطلاب ونسبة الطلاب المعوقين 3,4 % ويصل عدد الطلاب الأجانب الذين يدرسون في الجامعة المفتوحة البريطانية من دول العالم المختلفة إلى 20000 طالب




2- المجال الانفعالي(الوجداني)


ويختص هذا المجال بما يكتسبه المتعلم من اتجاهات واهتمامات
وميول وأخلاق واعتقادات..
• يتكون لدى المتعلم نظام قيمي يضبط سلوكه ويوجهه لفترة طويلة.
5-التذويب
▪ أن يكون له موقف إيجابي تجاه تقنية الحاسب والمعلومات.

• الجمع بين أكثر من قيمة وحل المتناقصات بينها،وترتيب أولوياتها. 4-التنظيم
▪ أن يتخذ موقفاً إيجابيا في استخدام الحاسب فيما يعود عليه بالنفع.

• يعني القيمة التي يعطيها المتعلم لشيء معين أو لظاهرة سلوكية.
3-التقدير
▪ أن يبدى الطالب تقبلاً للتعاون مع أصدقائه في الحاسب.

• تعني المشاركة الإيجابية والتفاعل المستمر. 2-الاستجابة
▪ أن يستمتع الطالب باستخدام الحاسب.

• يبدى إستعداداً أو رغبة المتعلم للعمل بحماس.
1-الاستقبال
▪ أن يفضل استخدام الحاسب على استخدام الألعاب المختلفة.


مستويات تعلم المجال الوجداني وفق تصنيف كراثول الرموز المستخدمة في
الشكل أعلاه:
• معنى المستوى.
▪ مثال من واقع التخصص ( حاسب آلي )


3- المجال المهاري أو النفس حركي..
ويختص هذا المجال بما يكتسبه المتعلم من قدرة على الأداء العلمي
للمهارات، مثل:
الكتابة،والرسم،واستخدام الأجهزة والأدوات المخبرية .... الخ. 7-الأصاله
• أداء في مواقف جديدة بهدف الاختراع.
▪ أن يخترع الطالب طريقة جديدة في كتابة الجداول.

• أداء في مواقف مغايرة..
6-التكييف
▪ أن يستخدم الطالب برامج أخرى من برامج الحاسب
لإخراج النشرة بصورة مخترعة.

• تدريب في مواقف مشابهة للإتقان. 5-الاستجابة
▪ أن يكتب الطالب نشرة بوساطة الحاسب يبرز فيها الإمكانات
المتعددة للحاسب.

• تكرار الاستجابة المتعلمة مع التأكد على تصحيح الأخطاء.
4-التعويد
▪ أن يكتب الطالب أي نص يعطي له بوساطة برنامج محرر
النصوص.

• تكرار عمل قام به المعلم (أداء موجه). 3-الاستجابة
▪ أن يكتب نصآ بالحاسب الآلي وفق إرشادات المعلم وتحت
إشرافه المباشر.

• الاستعداد أوالنزعة لتأدية نشاط أو سلوك(التهيؤ الانفعالي).
2-التهيؤ
▪أن يبدي استعداداً للتعامل مع جهاز الحاسب الآلي.

•يتحقق بالحواس. 1-الإدراك
▪أن يذكر الطالب كيفية تشغيل جهاز الحاسب الآلي.

مستويات تعلم المجال المهاري وفق تصنيف سيمبون الرموز المستخدمة في
الشكل أعلاه:
• معنى المستوى.
▪ مثال من واقع التخصص (حاسب آلي).



الفصــل الثاني: التعـــلــيم الفــردي
يعتمد التعليم الإلكتروني على عدد من أنماط التعليم ومن أهم تلك الأنماط
(نمط التعليم الفردي)، والتعليم الفردي يعتني بالطالب، ويجعله محور العملية
التعليمية، ويحاول الكشف عن ميوله،واستعدادته وقدراته ومهاراته الذاتية،وقد
ظهر التعليم الفردي ليكون طريقاً طبيعياً للتعليم وبنظرة واسعة قد يكون حلاً
لجزء من المشكلات الحالية التي تواجه نظم وطرائق التعليم الحالية بخاصة
بعد انتشار استخدام الحاسب والشبكة العالمية في التعليم... والتعليم الفردي
يأخذ في الحسبان حاجات المتعلم، وعاداته الدراسية، والوقت المتاح للتعليم
.( جرجس ، 1420هـ ).

ومن هنا تتضح العلاقة الوثيقة بين التعليم الإلكتروني والتعليم الفردي، إذ أن
التعليم الإلكتروني يعتمد في معظمه على تقنية الحاسب التفاعلية التي يمكن
برمجتها بما يوائم احتياجات الطالب وسرعته في التعليم.

التعريف والمفهوم


هنالك تعريفات متعددة للتعليم الفردي واختلافها من باب اختلاف التنوع
حيث يرجع إلى التفاوت الموجود في الفروق الفردية أو البيئية التعليمية
الممكن تفريدها..
يعرف (زيتون ، 1422 ، ص : 77) التعليم الفردي بأنه ذلك النمط من
التعليم المخطط والمنظم والموجه فردياً، أو ذاتياً، والذي يمارس فيه المتعلم
الفـرد النشاطات التعليمـية فردياً، وينتقــل من نشاط إلى آخــر متجهاً نحو
الأهداف التعليمية المقررة بحرية وبالمقدار والسرعة التي تناسبه، مستعيناً
في ذلك بالتقويم الذاتي وتوجيهات المعلم وإرشاداته حينما يلزم الأمر.

ويشير (سالم، 1424، 187 ) إلى التعليم الفردي بأنه نظام تعليمي. يُصَمَم
لمراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ بصورة عملية من خلال تطويع وتكييف
المعـالجات التـدريسيـة المتمركـزة حـولهم, ليتعـلم كـل تلـميـذ وفـق قـدراتـه
واستعداداته وسرعته الذاتية, داخل إطار جماعية التعليم، وذلك بهدف وصول
أكبر نسبة من التلاميذ إلى مستوى واحد من الاتقان.
ويعرف (عليان وآخرون، 1420هـ، 363) التعليم الفردي بأنه اتجاه تربوي
وتعليمي يتضمن استخدام أساليب تعليمية وكذلك برامج مختلفة يهدف كل منها
إلى تكييف البيئـة لتتلاءم وخصائص المتعلمين ومراعـاة ما بينهم من فروقات
فردية، بحيث تتيـح لكل متعلـم تحمل مسؤولية تعلمه، وذلك عـن طريق توفيـر
خبرات التعليم المناسبة، ومصادره، وأدواته بتوجيه وإشراف من المعلم.
ويعرفه (السيد، 1999م) بأنه نظام تعليمي يقوم على الاهتمام بكل فرد على
حدة مراعاة لاحتياجاته وقدراته، والتركيز على فرد كانسان، من خلال مقرر
تدريسي خاص، مراعياً الفروق الفردية بين المتعلمين.

ومن هنا يمكن لنا تعريف التعليم الفردية بأنه ذلك النوع من التعليم الذي يوجه
اهتمامه للفرد مراعياً احتياجاته وسرعته الذاتية وذلك بغرض تحقيق أهداف
العلمية التعليمية، والوصول بالفرد إلى درجة عالية من الإتقان.

أهـداف التعليم الفردي


لا شك أن التعليم الفردي وجد لكي يحقق بعضاً من الاحتياجات المعرفية
والوجدانية والمهارية لكل طالب على حدة,كما أنه يظهر مواهبه وقدراته
وأوجه الصعوبة في تعليمه، وقد ذكر (زيتون، ص: 81) و(الصوفي، 1422هـ)
و( الحلية، 1422هـ)
مجموعة من الأهــداف التي يسعى التعليم الفردي لتحقيقها وهي كالآتي:
1- تطوير منهج تعليمي قائم على أهداف التعليم القابلة للقياس.
2- تقـديـم منهج تعليمي ملائم لمتطلبات واهتمام المتعلم.
3- تنويـع الأدوات لتسهيل أساليب التعليم المختلفة في مواجهة الأهداف المختلفة.
4- الاهتمام بالاستعداد كمطلب أولي للتعليم.
5- أن تساعد استراتيجيات التعليم والبيئة التعليمية المتعلم في:
- تعليم كيفية التعليم.
- القدرة على التفكير.
- القدرة على اتخاذ القرارات.
- تنمية قدرة الحكم الذاتي.
- تنمية التوجيه الذاتي للمتعلم.
- تنمية قدرته على تحمل المسؤولية.
- تنمية اتجاهات الطالب الإيجابية تجاه نفسه، وتجاه عملية التعليم،
وتجاه المجتمع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق