الشبكة العالمية للمعلومات




تعريف الشبكة العالمية للمعلومات :



عبارة عن نتنت اساس كل الشبكات الحاسوبية المحلية متصلة ببعضة البعض في جميع انحاءالعالم
وهي عبارة عن مجموعة كبيرةمن اجهزة الكمبيوتر في انحاء العالم المختلفةوحيث ان
نقل هذة الصور والمعلومات يتم بسرعات عظيمة وبواسطة اسلاك مختلفة القدرةقد تصل الي
1.5 مليون بت في الثانية وفي بعض الحيان قد تصل هذة السرعة الي مئات من الالياف البصرية


ومن اهم العناصر التي يشملها الانترنت هي الاتي



1الانترنت اساس مجموعةمن الحاسبات
2 –الحاسبات مترابطة في شبكات
3-الاتصالبين الشبكات يحكمها البروتركورل
4-الشبكات تتصل بشبكات اكبر
5-ليس هنالك هيئةمركزية
6-تستخدم للاغراض كثيرة


اهمية استخدام الانترنت في التعليم



يستخدم في توفيرالفرص للمعلمين والطلاب بطريقة ماتعة
وقد تودي الي تطوير العملية التعليمية في الوقت الحاضروانة سوف يرفع التعليم




اسباب استخدام الانتر نت في التعليم
-يساعد علي التعليمالتعلوني الجماعي وذللك لكثرة المعلومات
المتوفرة في الانترنت فذلك قد يصعب علي الطالب البحث في كل القوئم
تذلك يستخدم طريقة التعليم الجماعي بين الطالب
با الابحث في قائمة المعالومات ثم تناقش
توفير اكثر من طريقة




ايجابيات الانترنت:



1-المرونة في الوقت والمكان
2-الوصول من الي عدد كبيرمن الجمهير
3-سهولة تطوير محتوايا المناهج
4-قلة التكاليف المادية
5-تغيير نظم وطرق التدريس التقليدية
6اعطا التعليم الصبغة العالمية
7-سرعة التعليم ويكون ذلك قليلا مقارنة باالطرق التقاليدية
8-سرعة الحصول علي المعلومات
9-ايجاد فصل بدون حائط
10-تطوير مهارات الطلاب
11-عدم التقيد با الساعات الدراسية



اهم المزايا التربوية من استخدام شبكة الانترنت في التعليم



1 توفير فرص تعليمية غنية وذات معنى مما يشعر الطلبة بالسيطرة والتحكم في تعلمهم الذاتي وتقدمهم الأكاديمي

2 مساعدة المتعلمين لتحقيق الأهداف التعليمية التالية:-
. 1-تطوير التفكير الخلاق والإبداعي.
2-تنمية إستراتيجيات حل المشاكل.
3-تنمية مهارات التفكير العلمي
. 4-تحقيق التعلم طويل الأمد



3 تطور مهارات الطلبة على مدى ابعد من مجرد تعلم محتوى التخصص .


4 الوفرة الهائلة في مصادر المعلومات


. ومن أمثال هذه المصادر:


- الكتب الإلكترونية (Electronic Books).


- الدوريات (Periodicals).


- قواعد البيانات (Date Bases).


- الموسوعات (Encyclopedias)


.- المواقع التعليمية (Educational sites).



5 : المتعه في التعلم
البحث عن المعلومات في داخل الشبكة يوفر جوا من المتعة أكثر من طرائق البحث في الكتب ، ففيها أصوات ، وصور متحركة ، وأنماط مختلفة من العروض ، كما إن تبني الإنترنت في التعليم يدعم تعلم الطلبة ، ويزيد من دافعيتهم للتعلم




.6- الخدمات الكثيرة للشبكة : توفر الشبكة العنكبوتية بشكل كامل اندماج نظم الوسائط المتعددة في الشبكة ، وإمكان وصول أي طالب أو معلم أينما كان في العالم ، وفي أي وقت إلى هذه الشبكة ، واستخدام أوساط عديدة للتعلم ( النص المكتوب ، النظم الصوتية ، النظم المرئية الفيديوية ، النظم المحو سبة ) .




7- تقليل التجريد والاقتراب من الملاحظة الحسية


:هذا ما قامت به جامعة بوسطن بالفعل ، إذ عملت برمجيات تفاعلية لطلاب المدارس الثانوية تعرض محاكاة تفصيلية للظواهر الكيميائية ، مثل : ( ذوبان جزيئات الملح في الماء ، أو تفاعل الأحماض مع القواعد ، أو أن يتعاملوا بصريا مع المعلومات ليشاهدوا مثلا خرائط الطقس بناء على صور أقمار صناعية مبنية على نموذج لظروف إرصادية افتراضية


(8)متابعة الطلاب ومعالجة تأخرهم الدراسيالشبكة,خر الثمانينات بلغت درجات طلاب مدرسة (كريستوفر كولمبس) الاعدادية مستوى مقلقا من الانخفاض , وزادت معدلات الغياب والتسرب مما دعى ادارة المدرسة الى الجد في حل هذه المشكلة وكان الحل اللجوء الى شركة الاتصالات المحلية في ايجاد شبكة خاصة متعددة الوسائط من الحواسيب الشخصية تربط الطلاب في فصول الدراسه والمعلمين وادارة المدرسة ومنازل الطلاب , وتم توفير 140 جهاز حاسب شخصي لهذا الغرض ,غطت طلاب الفرقة الرابعة من
المدرسة ,وقد ربطت هذه الأجهزة بشبكة الانترنت , وبعد سنتين من استخدام هذه الشبكة عن طريق توجيهات المعلمين للطلابهم واتصالاتهم بأولياء امور هؤلاء الطلاب عن طريق الشبكة ايضا اصبحت معدلات التسرب من المدرسة وحالات الغياب قليلة بل وصلت الى صفر , واصبحت معدلات الدرجات حوالي ثلاث اضعاف معدل كل مدارس الولايه, ثم توسع نطاق البرنامج ليشمل كل الصفوف الدراسية في المدرسة .
ويعلق على هذا رئيس مجلس ادارة شركة الاتصالات المحلية بقوله " اعتقد ان الادخال المدرسي المكثف للتكنلوجيا قد انشأ مجتمعا تعليميا حقيقيا يعزز ويدعم كل جهود المنزل والمدرسة ( محمد ,1999م)

(9) العالمية في التعليم:
ان التعلم بواسطة الانترنت يوفر بيئة تعليمية غير مقتصره على غرفة الصف او على زمن معين ّ . إن التحرر من الوقت و الحيز يحفز العلاقات مع الاخرين من اجل التغذية الراجعة واخذ المعلومات من مصادر مختلفه وتكوين قدرات ذاتية. كما يمكن للمعلم وضع المادة العلمية على الشبكة , ويستطيع الطلاب الحصول على هذه المادة في أي مكان و زمان .

(10) الثالث للمعلم :
بالإضافة إلى توفير فرص تعليمية للطلبة , فإن الانترنت يوفر فرصة تطوير مهني واكاديمي كبيره للمعلم بواسطة الاشتراك بالمؤتمرات الحية من خلال البريد الالكتروني أو شبكة الاتصال المباشر , والحوار بين الاكاديميين بحيث يبقى على اتصال بالتطورات الأكاديمية الحاصلة في العالم . ومن خلال هذا الاتصال الاكاديمي فإن المعلم يشكل قدوة لطلبته بالاتصال بالأمور التي تفيدهم مقللا بذلك فرصة اتصالهم بأمور غير تعليمية وغير مناسبة .

وقد فحص بروس (BRUCE ,1995) ومن خلال دراسة طولية (longitudinal Study) اثر الانترنت في شبكة البحث الاكاديمية الاسترالية , ووجد أن استخدام الإنترنت أدى الى زيادة التعاون بين الاكادميين في استراليا ,وسهل عملية الإشراف على ابحاث الطلبة من خارج أستراليآ ( الدجاني,2001م).

(11) تطوير مفهوم التعلم الفردي
" للشبكة العالمية أثر فعال في تطوير مفهوم التعلم الفردي ، فقد وفرت الإنترنت وسائل جديدة أمام الطالب للحصول على المعلومات دون مساعدة الاخرين , ومن ثم يمكن للطالب الحصول على معلومات لا تتوافر لدى المتعلمين في القاعات الدراسية في التعليم الجماعي بل انه في كثير من الاحيان قد تتوافر للطالب الذي يستخدم الشبكة كأسلوب للتعلم الفردي معلومات قد لا تتوافر لكثير من المعلمين ... ومن هنا من خلال حصول الطالب على تلك المعلومات بمجهودة الفردي تكونت بيئة تعليمية جديدة يتم من خلالها مشاركة الطالب بإصدقائة ومعلميه في مناقشة تلك المعلومات والتباحث حولها بهدف تبادل الخبرات التعليمية وتعميمها ( الفار ,1423 هـ)
(12) العلاقات العالمية :
حيث يقوم الطلاب بتكوين اقران لهم من جميع دول العالم خاصة من المعنيين في نفس المجال

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق