التعلم عن بعد





هو أحد نماذج التعلم الذاتي الجديدة والمستحدثة في التعليم ونعني بالتعلم عن بعد هو نوع من التعلم يتباعد فيه المتعلم عن المعلم ومكان التعلم ، وهو لا يتقيد بزمان ولا مكان ، ويتميز بمرونة عالية لكل من المعلم والمتعلم ،


وهو كذلك التعلم الذي يوظف التكنلوجيا الحديثة .وقد جاء هذا النوع من التعلم من فكرة نقل التركيز من التعليم إلى التعلم ، جاء ليعتمد على المتعلم كمحور للعملية التعليمية ،


وجاء ليوفر فرص للتعلم الذاتي ، فهو نموذج مغاير عن التعليم التقليدي بكل عناصره ووسائله واساليبه .






مبررات واسباب أدت إلى استحداث التعلم عن بعد :




1. غزارة المعلومات وتدفقها بشكل لا يستطيع التعليم التقليدي استيعابها.


2. تزايد اعداد المتعلمين وبخاصة الاغبين في التعليم العالي مع صعوبة التحاقهم بنظام التعليم التقليدي


3. عدم التوازن في التوزيع الجغرافي للمؤسسات التعليمية


4. ديمقراطية التعلم وحق كل مواطن فيالتعلم


5. توفر التكنلوجيا المتقدمة في الوقت الحالياهداف التعليم عن بعد




المزايا


1. توفير فرص التعلم لكل مواطن


2. توفير اساليب ووسائل تعليمية مغايرة لتلك الموجودة في التعليم التقليدي


3. معالجة النقص وتصحيح الاخطاء التي تقع به أو احدثته مؤسسات التعلم التقليدية


4. توفير التعاون العلمي والبحثي بين مؤسسات التعليم العالي.مميزات التعليم عن بعد:


1. طريقة جديدة تعتمد على اساليب مغايرة للتي يستخدمها التعليم التقليدي


2. يعتمد على اكثر من وسيلة في نقل المعلومات


3. يبدي مرونة في القبول والتعلم


4. يعتبر التعليم عن بعد اقل تكلفة من التعليم التقلديعيوب التعليم عن بعد




العيوب


:1. افتقار نظام التعلم عن بعد لأسلوب التفاعل والاتصال المباشر بين المعلم والمتعلم


2. تعتبر المرونة التي يبديها التعلم عن بعد نقطة ضعف إذا ما قورنت بالتعليم التقليدي لأنه يقبلبدون معدل وبدون حظور


3. قصور التعليم عن بعد على تدريس المواد الانسانية والاجتماعية ويفتقر إلى تدريس المواد


الطبيعيه




فوائد التعليم عن بعد

لاشك أن لظهور التعليم عن بعد فوائد ومزايا متعددة أدت إلى انتشاره وتسارع المؤسسات التعليمية إلى تطبيقه ويعدد بعض التربويين أمثال (إسماعيل 2003) و(مهران وآخرون 2003) و(الدباسي 1423)
..إلخ



هذه المزايا بالأتي



1_التأثير والفاعلية:حيث أثبتت البحوث التي أجريت على نظام التعليم عن بعد أنه يوازي أو يفوق في التأثير والفاعلية نظام التعليم التقليدي وذلك عندما تستخدم هذه التقنيات بكفاءة
وتشير الأبحاث التي قارنت التعليم عن بعد بالتعليم التقليدي إلى أن التعليم عن بعد يكون فاعلا عندما تكون الأساليب والتقنيات المستخدمة متناسبة مع العملية التعليمية وعندما يكون هناك تفاعل بين الطلاب فيما بين بعضهم البعض وعندما يتم تبادل الملاحظات بين الطالب والمعلم من آن لآخر في الوقت المناسب.
2_التعليم عن بعد يجعل الباب مفتوحا أمام الجميع للحصول على فرصتهم في التعليم فهو لايضع قيودا أو شروطا معينة لذلك ومن ثم تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص في التعليم بخاصة توفير الفرص لمن حرموا منها لأي سبب سواء قلة التحصيل أو بعد المكان ،تقول ليلى العقاد إن نظم التعليم المفتوح تفتح ميدان التعليم لقطاعات كبيرة من البالغين وتمكنهم من تعويض مافاتهم من فرص التعليم التقليدي وتكسبهم ومهارات ومؤهلات جديدة وتستهدف هذه النظم تصحيح مايمكن أن نسميه بالإجحاف التربوي وكفالة فرص لم تكفلها الكليات والجامعات التقليدية.
3_عدم التقيد بالزمان والمكان :بأي شكل من الأشكال فيمكن أن تتم العملية في أي مكان وزمان وذلك باستخدام الوسائل التعليمية الحديثة عن طريق الأشرطة والمواد السمعية والبريد الإلكتروني والمواد المطبوعة التي تتكون عن طريق المراسلات وبسبب ذلك تتميز عن التعليم التقليدي الذي يعتمد على نوع واحد من التعليم.


4_تمكن المتعلم من الإعتماد على نفسه فالمتعلم في التعليم عن بعد يتعلم بمفرده معتمدا
على ذاته ويستعين بمصادر مختلفة مثل الكتب والأشرطة أو وسائل الإتصل الحديثة فهو يختار المقررات الدراسية التي
لها علاقة بتنمية عمله وتخصصاته وتعلم المقررات بنفسه وبسب ذلك تحصل الدراسة والمثابرة
لأنه يختار الدراسة بمحض إرادته ثم يقرأ ويثابر حتى يحقق أعلى مستوى من الفائدة
والتحصيل العلمي .
5_قلة التكلفة في التعليم عن بعد وهذا واضح عند مقارنة التعليم عن بعد أو المفتوح بالتعليم المغلق
الذي يكلف في كثير من الأحيان تكلفة باهظة
6_الإحساس المتعدد :هناك عدد من الخيارات في طرائق توصيل المادة الدرسية
منها المادة الدراسية المتلفزة ولتفاعل مع برامج الكمبيوتر والمادة الدراسية المسجلة في أشرطة الكاسيت
والمتوافرة عن طريق الإنترنت أيضا!
7_مراعاة ظروف الدارسين فهو يسد احتياجات الطلاب الذين ليس في إمكانهم حضور المحاضرات في
أماكنها
8_استقطاب كفاءات عالية من الهيئة التدريسية فهو يتيح الفرصة لإستضافة محاضرين
من خارج المؤسسة التعليمية والإستفادة من خبراتهم _الشيء الذي لايمكن حدوثه بطريقة أخرى!
كما أنه ياعد في التغلب على ندرة المعلمين الموهوبين.
9_تبادل الخبرات فهو يربط الطلاب من الخلفيات الإجتماعية والثقافية..إلخ
من مختلف أنحاء العالم ويتيح فرص تبادل الخبرات المختلفة فيما بينهم
10_التركيز على العملية التعليمية فهو يحول التعليم إلى تعلم ومن ثم التركيز على المتعلم وعلى العملية التعليمية
لأن التعلم يكون من خلال جهد المتعلم ونشاطه ووفقا لحاجاته الذاتية ومراعاة ظروفه وسرعته في اكتساب
المعلومات والمهارات العقلية واحركية حيث تلقى المسؤولية كافة على المتعلم.
11_التعليم لجميع فهو يمكن المتعلمين من لجمع بين الدراسة والعمل أو التدريب كما يمكن
من لإستفادة العلمية أو الحصول على درجات دون الحصول الفعلي أو الجسدي إلى قاعات الدراسة
12/ احتوائه على عدد من مباديء لتعليم الإنساني ومنها توافر لدافعية والمرونة ومراعاة أساليب لتعليم
والسماح للمتعلم بالخطو الذاتي أي البدأ والتوقف بما يتناسب مع مع إمكانات المتعلم
13/لاوجود للفشل فهو لايفصل بين الناجحين أو الراسبين في مراحل تعليم معينة كما هو الحال بالنسبة إلى نظام التعليم التقليدي
14/حرية الإختيار
حيث يتيح التعلم عن بعد بدائل متنوعة أمام المتعلم والمعلم
15/تنوع الأساليب فالتكنولوجيا لحديثة تتيح للمعلم أن يستخدم عددا من أساليب العرض
16/برامج متميزة :تخع برامج التعليم عن بعد لدراسات عدة لإعدادها ويشرف عليها أساتذة مختصون
من أجل أ، يتمكن الدارس لمفرده من قرآءة المادة وفهمها واستيعابها

((((((خصائص نظام التعليم عن بعد))))


الصفات الأساس للتعليم عن بعد

1_وجود مسافة تفصل بين المعلم والمتعلم
2_أن يكون التلقين عن طريق وسيلة اتصال مثل المطبوعات أو الفيديو
3_توفير وسط ثنائي لإتجاه بين المدرس أو امؤسسة لتعليمية والمتعلم
4_التحرر الكامل من العقبات لتي يفرضها التعليم التقليدي كا لإنفتاح في لقبول

5_اعتماد أسلوب خاص في إعداد المادة التعليمية تتوافر من خلاله جملة شروط بحث يقوم المقرر بوظيفة المعلم


عناصر التعليم عن بعد:

1) الطلاب

فالطلاب هم أساس أي برنامج تعليمي فالعناية باحتياجاتهم تعد مقياس من مقاييس الحكم عى
برنامج تعليمي بالنجاح أو الفشل
والعمل الرئيس للطالب هو التعلم ويتطلب التعم بالطبع وجود الدوافع لديه
والطلاب غالبا مايكونون مفصولين عن غيرهم ممن يشتركون معهم في
الخلفية الثقافية نفسها

2_مهارات وقدرات الهيئة لتدريسية

إن نجاح أي مجهود للتعليم عن بعد يقع على كاهل الهيئة التدريسة

هناك بعض الخطوات اللتي يقم بها المعلم لمواجهة التحديات الخاصة بمتطلبات التعليم عن بعد وهي
1_يطور فهما عمليا حول صفات واحتياجات الطلاب والمتعلمين عن بعد في ظل الإتصال المباشر وجها لوجه..
2_يتبع مهارات تدريسية تأخذ بالحسبان الإحتياجات والتوقعات المتنوعة والمتباينة للمتلقين
3_يطور فهما عمليا لتكنولوجيا التوصيل
4_يعمل بكفاءة كمرشد وموجه حاذق للمحتوى التعليمي

3)المنسقين والوسطاء
يجد المعلم أنه من المناسب الإعتماد على وسيط يعمل كجسر للربط بين بين المعلم والطال ولكي
يكون عمل لوسيط ناجحا فيجب أن يتفهم الطلاب والمعلم ويتبع الإرشادات التي يضعها لمعلم

4)الموظفون المساعدون

إن هؤلاء الأشخاص هم الجنود المجهولون في عملية التعليم عن بعد
إنهم يقومون بالتأكد من أن لكم الهائل من التفصيلات المطلوبة لنجاح هذا البرنامج قد تم التعامل معه بفاعلية
إن الأفراد القائمين على الدعم هم حقأ الأساس الذي يحافظ على تنسيق الجهود معا
وترابطها ف ميدان التعليم عن بعد.




الاداره المسئولة عن التعليم عن بعد:



يحتاج التعليم عن بعد إلى أنظمه أكفأ وأداره أرقى وتزداد المشكلات التنظيمية والاداريه تعقيدا ً في إدارة التعليم المتعدد القنوات والمعروف أن الإدارة المدرسية التقليدية تميل للمركزية والجمود بينما يكمن نجاح التعليم عن بعد في غير المركزية والمرونة اللازمين لتكامل عديد من المكونات المتباينة في نسق متكامل يسعى لبلوغ غاية مشتركة
إن الإداريين الفاعلين في ميدان التعليم عن بعد هم أكثر من مجرد أناس يقدمون الأفكار أنهم يقومون مجتمعين بعملية البناء وصنع القرار وهم المحكمون ويعملون عن قرب مع القائمين على الأمور الفنية وعلى الخدمات الداعمة لضمان أن المصادر التكنولوجية قد أستفيد منها في المهمة التعليمية للمؤسسة بفاعلية إن الشي المهم هو أنهم يحافظون على التركيز على الجانبي الأكاديمي مع ملاحظة إن تلبية الحاجات التعليمية للطالب الدارس عن بعد هي مسؤوليتهم الأولى والأخيرة
ويشير (فرجاني 1999م)إلى ضرورة أن تتفاعل جميع هذه العناصر كفريق كفء مع تغير دور المعلم والمتعلم عن المتعارف علية في التعليم التقليدي فالمعلم عن بعد الكفء ليس ملقنا ً لكم معين من المعلومات ولكن ميسرا ً للتعلم من خلال الاكتشاف
كما يشير أيضا ً إلى نقطة مهمة وهي خطر أن يقع التعليم عن بعد في أيدي "التقنيين" بسب قلة التربويين بالتقنيات الحديثة أو افتتانهم الشديد بها وينطوي ذلك على الوقوع في التركيز الزائد على التقنيات والمعدات عوضا ً عن الهدف الأصيل وهو الاحتياجات التعليمية للمتعلمين عن بعد إن التعرف إلى هذه الاحتياجات أفضل السبل للوفاء بها يجب أن يسبق حتى اختيار التقنيات وتحديد التوظيف الأفضل لها لتحقيق الغاية التعليمية ويستلزم درأ ذلك الخطر على وجه الخصوص أن يعاد توجيه برامج تعليم التربويين الجامعية وفي إثناء الخدمة لتتضمن تعليم قويا ً في التعليم عن بعد
لذا فأن البرامج الفاعلة للتعليم عن بعد هي التي تقوم على التخطيط السليم والفهم المرتكز على متطلبات المساق الدراسي وحاجات الطلاب فلا يتم اختيار التكنولوجيا المناسبة ألا بعد التحقق من الفهم التفصيلي لتلك العناصر فليس هناك أي غموض في الكيفية التي تتطور بها برامج التعليم الفاعل عن بعد حيث لايتم ذلك بشكل ارتجالي وإنما من خلال العمل الدؤوب والجهود الحثيثة للعديد من الأفراد




الوسائل المستخدمة في التعليم عن بعد



يتميز التعليم عن بعد عن التعليم التقليدي بأنة يتواكب مع تكنولوجيا العصر الحديث في التعليم كاستخدام التلفزيون والانترنت والأقمار الصناعية في عملية نقل المعلومات وتنقسم الوسائل المستخدمة إلى قسمين :
1- المواد التعليمية المطبوعة :للمواد المطبوعة أهمية بالغة في العملية التعليمية وبسب ذلك تحرص الجامعات التي تتبنى التعليم عن بعد على أن تكون المواد العملية ذات مستولى رفيع بحيث يكون المحتوى العلمي حديثا ً وصحيحا ً ودقيقا ً مكتوبا بلغة سليمة واضحة وأسلوب سهل بغيد عن التعقيد مستعينا بالأشكال التوضيحية يتخللها الأسئلة التدريبات التي تستثير تفكير الطالب وتوفر له المزيد من فرص التفاعل مع المادة العلمية وذلك بهدف تيسيرها وسهولة استيعابها
2- المواد التعليمية المعتمدة على التكنولوجيا : لقد حققت التكنولوجيا ووسائل الاتصال الحديثة تقدما ً هائلا ً في كل ميادين وفي خاصة في مجال التعليم ولذلك يعد استخدام التكنولوجيا من الوسائل المهمة والأساس في التعليم عن بعد وأن نجاح هذا النوع من


التعليم يتوقف على حسن توظيفه لتكنولوجيا التعليم
يعد التلفزيون الاذاعة والانترنت والحاسوب والبرامج التعليمية من الوسائل المهمة في التعليم عن بعد ولكن ليس المهم هو استخدام الإذاعة والتلفزيون أو استخدام التقنيات الحديثة في التعليم عن بعد ولكن المهم هو تصميم الرسالة التعليمية وصياغتها في شكل تربوي يقدم للمتعلم المادة الدراسية بحيث يسد مكان المعلم وغالبا ً مايركز الناس على وسائل الاتصال نفسها دون ان يتطرقوا للجزء الأهم وهو المتعلم نفسه ولذلك الأموال الطائلة على هذه الوسائل من الاتصالات والمبالغ الكبيرة التي تصرف عليها مع التقليل من أهمية العنصر المستفيد من العملية وهو الطالب نفسه لذلك نجد أن تكنولوجيا التعليم مهمة جدا في التعليم عن بعد ولكن الأهم من ذلك التركيز على طبيعة المواد الدراسية وأساليب تدريسها ومدى تفاعل الطالب مع هذه الأساليب لإيصال المعلومات على الوجه الأكمل
الطالب في نظام التعليم عن بعد يتعلم عن طريق المراسلات وعن طريق البرامج الإذاعية والتلفزيونية ولكن ذلك لايغنية عن مقابلة بعض الطلاب المختصين أو الموجهين والمرشدين للمناقشة أو الاستفسار ولذلك فان جميع الجامعات والمؤسسات التي تتبنى نظام التعليم عن بعد تفتح الكثير من المراكز الدراسية في كل الأماكن لتقدم خدماتها للطلاب في حين يبقى الطالب على تواصل مستمر مع هذه المراكز للاستفسار عن التساؤلات التي قد توجد في طريقه
ويكمن تلخيص الوسائل المهمة والتقنيات الحديثة المستخدمة في التعليم عن بعد بما ذكره عدد من التربويين فيما يلي :
أ‌- المادة الصوتية :
الوسائل التعليمية السمعية والتي تتضمن تقنيات الاتصال التفاعلية بالهاتف وعن طريق التخاطب الجماعي وراديو الموجة القصيرة كما يوجد نوع ثان من الوسائل غير التفاعلية وهي الوسائل ذات الاتجاه الواحد مثل أشرطة التسجيل
كما تنتج هذه المادة بصوره تكون ناسبه لوضعها على شبكة الانترنت وأيضا جعلها مناسبة لتكون على أسطوانات ليزر وشرائط كاسيت
ب – المادة المرئية:
وسائل الصوت والصورة التعليمية تتضمن الصور الثابتة كالشرائح الصورية والصور المتحركة التي سبق إنتاجها مثل الأفلام و أشرطة الفيديو والصور المتحركة الحية بالاشتراك مع وسائل التخاطب الجماعي ( حيث تكون الصورة ذات اتجاه واحد أو اتجاهين أما الصوت يكون اتجاهين )
ج – برمجيات التأليف بالوسائط المتعددة Multimedia Authoring Systems:
تتمتع الوسائط المتعددة بقدرة عالية على توفير بيئة تفاعلية تساعد المتعلم على اكتساب المهارات والخبرات والمعرفة وحل المشكلات وهي تعزز التعليم حيث لايمل الحاسب الاعاده والتكرار وتعرض المعلومات بطريقة مناسبة وتمكن المتعلم من الاستجابة وتقدم تعزيزات ايجابية له وتعالج الأخطاء بالإعادة أو بالتوجيه لمعلومات أخرى وهي تقدم مدى التقدم من فورها كما توفر بيئة تفاعلية وتقلل الإنفاق وتشجع على الاكتشاف والتجربة وهي تحقق أهم استراتيجيات التعلم والتعليم اذ يتم الربط بين عمليتي التعلم والتقويم وهذا يؤدي إلى الإتقان
د – الأقراص المضغوطة المقروءة
تساند وقد تكون بديل عن شبكات الحاسب ( عندما لاتتوافر الشبكات ) وتحتوي نسخ عن البيئات التعليمية المنشورة عن طريق الانترنت والشبكات وكذلك توفير بيئة تفاعلية تساعد المتعلم على اكتساب المهارات والخبرات والمعرفة وحل المشكلات وتمهد لقيام قدرة ذاتية في العلم والتطوير التقني
هـ - البث التلفزيوني والفضائي :
تسهم في تعليم أعداد متزايدة من الدارسين في صفوف مزدحمة وهي حل مناسب للتعويض عن شبكات الحاسوب كما توفر بيئة تفاعلية تساعد المتعلم على اكتساب المهارات والخبرات والمعرفة وحل المشكلات وتمهد لقيام قدره ذاتية في العلم والتطور التقني
و – تقنيات شبكة الانترنت The Internet Technologies
إن ذروة الاستفادة من شبكة الإنترنت تتحقق عندما تستخدم هذه الشبكة كبيئة للتعلم والتعليم انعدام الحدود وانخفاض الأجرة والاتصال في أنظمة التعليم عن بعد عن طريق الانترنت يقوم على طريقتين هي الاتصال المباشر والأخرى هي الاتصال غير مباشر Real Time and none real time models
بعض المؤسسات التي تقدم التعليم عن بعد :
أنشئت جامعات في عدد كبير من دول العالم تحت مسمى الجامعة المفتوحة فعلى سبيل المثال يوجد في استراليا أكثر من ثماني عشرة مؤسسة تقدم التعليم المفتوح أما الهند ففيها سبع جامعات مفتوحة بالإضافة إلى خمس وثلاثين مؤسسة تعليمية أخرى تقدم مع التعليم التقليدي تعليما ً مفتوحا ً كذلك الصين بها أكثر من أربعمائة مؤسسة تقدم التعليم بالمراسلة وهذه المؤسسات تقدم خدماتها عن طريق الوسائل التقليدية عن طريق البريد والمكتبات أو بالوسائل الحديثة عن طريق البث الإذاعي والتلفزيوني أو الأقمار الصناعية أو الهاتف وشبكات المعلومات
وسوف نقوم بدراسة عينة من هذه المؤسسات التي تعني بالتعليم عن بعد منها:
1 ) الجامعة المفتوحة ببريطانيا The Open University
يرجع تاريخ هذه المؤسسة إلى عام 1969 م حيث صدر الأمر الملكي بتأسيسها لتتيح فرص التعليم الجامعي والمهني لمن لديهم الرغبة والمقدرة على الاستمرار في التعليم بالدراسة في الوقت والمكان الناسبين لهم دون أن يتركوا وظائفهم أو أعمالهم أو أسرارهم وبدون شروط التحاق تقليدية حيث أن الجامعة تعمل في ظل مبدأ " من يأتي أولا ً يخدم أولا ً " First come FIRST served
فهي أوضح تجديد تعليمي في بريطانيا في النصف الثاني من هذا القرن وعلى الرغم من مرور أكثر من سبعة وعشرين عاما على إنشائها إلا أنها مازالت مصدر الإلهام الأساس لكثير من التجارب العالمية في هذا الميدان وهناك أكثر من 300000 فرد يدرسون في الوقت الحاضر في الجامعة البريطانية المفتوحة منهم 280000 يدرسون مقررات مرحلة البكالوريوس و 20000 آخرين مسجلون لدرجات التعليم العليا تقريبا ً وعند دراسة سمات طلاب الجامعة البريطانية المفتوحة نجد أن معظم أعمار الطلاب تقع مابين 25 و 45 ويبلغ عمر أكبر الدارسين 93 عاما ً وعموما فان متوسط أعمارهم 37 عاما ً ونسبة عدد الطلاب فيهم 51 % أما نسبة الطالبات فهي 49 % ونسبة طلاب الجامعة الذين لديهم مؤهلات تربوية أقل من المستوى A هي 38 % من المجموع الكلي للطلاب ونسبة الطلاب المعوقين 3,4 % ويصل عدد الطلاب الأجانب الذين يدرسون في الجامعة المفتوحة البريطانية من دول العالم المختلفة إلى 20000 طالب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق